اخبار اليمن اليوم الاثنين 15/5/2017

الإثنين، 15 مايو 2017 10:43 م
اخبار اليمن اليوم الاثنين 15/5/2017
الكوليرا فى اليمن
كتب- محمود علي

اخبار اليمن اليوم الاثنين 15/5/2017.. شهدت اليمن اليوم العديد من الأحداث السياسية.

مسؤول أممي: أعداد المصابين بالكوليرا في اليمن تفوق الأرقام المعلنة

أكد منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية المقيم في اليمن، اليوم الإثنين، أن الإحصائية الفعلية لحالات الكوليرا تفوق الأرقام المعلنة.

وقال جيمي ماكجولدريك، خلال مؤتمر صحفي عقده في صنعاء، حسبما ذكرت وكالة سبوتنك الروسية، إن عدم عمل 50% من المرافق الصحية، وعدم قدرة اليمنيين على الذهاب إلى المراكز الطبية، وعدم دفع رواتب العاملين فيها، يخفي أرقاما أكثر بكثير من تلك المعلنة.

وأوضح ماكجولدريك، أن الإحصائية المعلنة هي وفاة 115 شخصا فقط، والاشتباه في إصابة 8600 آخرين، وهذه الأرقام ستزداد خلال الأيام المقبلة.

وأشار ماكجولدريك إلى أنه رصد حالات في 25 مديرية في 11 محافظة يمنية، وأن احتمالات بإضافة 50 مديرية أخرى، وأن فرق ميدانية من الصحة والمياه والنظافة توزع المواد في المناطق اللازمة ومكافحة تفشي الوباء.

فرنسا تخصص مليونى يورو للتصدى لوباء الكوليرا فى اليمن

أعلنت فرنسا اليوم الاثنين، عن رصد مليونى يورو لتلبية الاحتياجات الصحية الطارئة فى اليمن جراء تفشى وباء الكوليرا.

وأعرب المتحدث الرسمى باسم الخارجية الفرنسية رومان نادال -فى بيان له- عن قلق بلاده من سرعة تفشى الكوليرا فى اليمن، مؤكدا ضرورة اتخاذ تدابير حاسمة للحيلولة دون انتشاره فى ظل الأوضاع الصحية المتردية.

وشدد نادال على الحاجة الطارئة، أكثر من أى وقت مضى، للتوصل لحل سياسى فى اليمن باعتباره السبيل الوحيد لإنهاء النزاع ومعاناة الشعب اليمنى.

وكانت وزارة الصحة اليمنية ناشدت منظمات الإغاثة وجهات مانحة أخرى مساعدتها فى التصدى للوباء، والحيلولة دون وقوع "كارثة غير مسبوقة"، وأعلنت الأحد حالة الطوارىء فى البلاد بعد انتشار هذا المرض الفتاك، فيما أكدت منظمة الصحة العالمية وجود أكثر من ألفى حالة يشتبه بإصابتها بالوباء، وإن 7.6 مليون شخص يعيشون فى مناطق بها خطر كبير لانتقال عدوى الكوليرا إليهم.

طيران التحالف العربي يشن 9 غارات ليلية على 4 محافظات باليمن

شن طيران التحالف العربى سلسلة غارات ليلية على محافظات تعز وحجة وصعدة وعمران فى اليمن.

وأفاد مصدر عسكرى فى وزارة الدفاع بصنعاء بحسب "سبوتنيك"، أن طيران التحالف عاود بغارتين استهداف مديريتى المخا ومقنبة وسط تحليق مكثف عقب شنه 12 غارة على منطقة يختل شمال المخا.

ميدانياً، قال المصدر أن مسلحى جماعة أنصار الله "الحوثيين" نفذوا قصفاً بصواريخ الكاتيوشا وقذائف المدفعية على مناطق شمال مديرية المخا، وأن آلية تابعة لقوات الرئيس عبدربه منصور هادى المدعومة بقوات التحالف، أُعطبت خلال القصف وسقط طاقمها بين قتيل وجريح.

وفى محافظة حجة شمال غرب اليمن، أسفر قصف حوثى مدفعى عن سقوط قتلى وجرحى من قوات الجيش اليمنى شمال صحراء ميدي، وفقاً للمصدر، مضيفاً أن طيران التحالف استهدف مواقع للحوثيين فى مديرية حرض وصحراء مديرية ميدى بـ 3 غارات.

وفى محافظة صعدة الحدودية مع السعودية، أشار المصدر إلى أن طيران التحالف أغار على منطقة الجعملة فى مديرية مجز بغارتين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق