اليوم تأبين الدكتور الطاهر مكي ابن دار العلوم بمقر الكلية

الخميس، 11 مايو 2017 08:36 ص
اليوم تأبين الدكتور الطاهر مكي ابن دار العلوم بمقر الكلية
الأستاذ الدكتور الطاهر مكي
كتب - محمد الزيني

تقيم كلية دار العلوم اليوم حفل تأبين للدكتور أحمد درويش الأستاذ بكلية دار العلوم جامعة القاهرة، ويشارك فيها الدكتور حسين نصار كلية الآداب جامعة القاهرة، والدكتور أحمد بلبولة الأستاذ بكلية دار العلوم جامعة القاهرة، والدكتور عبد الرحيم الكردى كلية الآداب جامعة القاهرة، والدكتور علاء رأفت عميد كلية دار العلوم جامعة القاهرة.

ولد الطاهر أحمد مكي في عائلة تنتمي لقبائل عرب المطاعنة في قرية كيمان المطاعنة التابعة لمركز إسنا بمحافظة الأقصر (كانت تابعة لمحافظة قنا آنذاك) في 7 أبريل 1924. التحق بالتعليم الأزهري فحصل على الابتدائية من المعهد الديني بقنا، ثم انتقل في المرحلة الثانوية إلى القاهرة . تخرج مكي في كلية دار العلوم بالقاهرة عام 1952. وفي عام 19611 حصل على دكتوراه الدولة في الأدب والفلسفة بتقدير ممتاز من كلية الآداب بالجامعة المركزية بالعاصمة الإسبانية مدريد.

وعمل مكي مدرسًا، فأستاذًا مساعدًا، فأستاذًا، فرئيسًا لقسم الدراسات الأدبية، فوكيلًا لكلية دار العلوم للدراسات العليا والبحوث حتى عام 1989، وقد شغل عدة وظائف في قطاعات التعليم العام والجامعي والدراسات العليا، وعمل الآن أستاذًا متفرغًا بكلية دار العلوم، وتُوفي في الخامس من أبريل عام 2017.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق