افتتاح أعمال الملتقى البيئي الثامن بجامعة الإسكندرية (صور)

الأربعاء، 19 أبريل 2017 06:42 م
افتتاح أعمال الملتقى البيئي الثامن بجامعة الإسكندرية (صور)
المؤتمر البيئى بالآسكندرية
كتب- محمد صابر

أكد الدكتور عصام الكردي، رئيس جامعة الإسكندرية، أن مصر تلتزم بالعمل على تحقيق التنمية المستدامة، تماشيا مع أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، والمساهمة بشكل فعال في حل القضايا العالمية ومنها الفقر والجوع والإسراف في استهلاك الطاقة، وتقديم أفضل النظم التعليمية وأفضل أساليب الرعاية الصحية والحفاظ على البيئة.
 
جاء ذلك خلال افتتاح أعمال الملتقى البيئى الثامن الذي ينظمه قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة جامعة الإسكندرية، تحت عنوان «المدن الخضراء المستدامة»،  بالتعاون مع وزارة الدولة لشئون البيئة وتستمر أعماله لمدة يومين.
 
وأوضح «الكردي»، أن الملتقى يهدف إلى تبادل خبرات باحثين جامعة الإسكندرية مع العناصر والأهداف الاستراتيجية للمدن الخضراء المستدامة، وأضاف أنه سيقام على هامش فعاليات الملتقى الاحتفال بيوم الأرض العالمي بكلية العلوم السبت المقبل، وتتضمن الاحتفالية موضوع البصمة البيئية، بالإضافة إلى مجموعة من الأنشطة.
 
وأضاف أن وزارة البيئة تبذل جهودا كبيرة لتحقيق التنمية المستدامة، مشيرا إلى أن الاقتصاد الأخضر يعد أحد آليات تحقيق التنمية المستدامة وتشجيع التحول نحو الصناعات رشيدة الاستهلاك للموارد الطبيعية والطاقة والمياه، بالإضافة إلى الإنتاج الصناعي الأفضل.
 
وأكدت المهندسة هدى مصطفى، رئيس الإدارة المركزية لإقليم غرب الدلتا، وكيل وزارة البيئة بالإسكندرية، فى الكلمة التى ألقتها نيابة عن وزير البيئة، الدكتور خالد فهمي، أن انعقاد مثل هذا الملتقى البيئي يمثل إضافة جديدة في البحث العلمي في هذا المجال، ويعتبر هذا الملتقى البيئي فرصة عظيمة لمناقشة التحديات البيئية التي تواجه بلادنا.
 
وقالت إن تحقيق التنمية المستدامة يقتضي اتباع نمط اقتصادي جديد يعمل على ضمان تحقيق التوازن والدمج بين الأبعاد الثلاثية للتنمية المستدامة، وقالت إن تشجيع العمارة المستدامة وترشيد أساليب البناء واستهلاك الطاقة التي تعد أحد الركائز التي تعتمد عليها نجاح التنمية المستدامة في المجتمع، وطالبت بإعادة توزيع الخريطة الصناعية لمصر وتوطين الصناعات بالمدن الجديدة، والتوسع في دعم الصناعات الصغيرة والمتوسطة في مجال البيئة، وإعادة استخدام المياه والتحكم في التلوث الصناعي.
 
وقال عميد كلية العلوم جامعة الإسكندرية، الدكتور علاء رمضان، إن الملتقى يهدف إلى تقديم أفضل النظم التعليمية وأساليب الرعاية الصحية، والمحافظة على البيئة وأن الملتقى يتضمن الاحتفال باليوبيل الماسى للجامعة من منظور قطاع خدمة المجتمع ولوجستيات الإسكان الزراعى «مدن المستقبل»، والصحة البيئية وتفعيل استخدام الطاقة الجديدة والمتجددة فى التنمية الحضرية المستدامة ودور الاقتصاد الأخضر في التنمية المستدامة ويصاحب الفعاليات معرض للوحدات ذات الطابع الخاص ومعرض للمشروعات.
 
وأضاف الدكتور صبحي سلام، وكيل كلية الزراعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، ومقرر الملتقى، أنه سيتم خلال فعاليات المؤتمر مناقشة الآليات التي من شأنها تحفيز مبادئ المدن الخضراء بالتعاون مع الوزارات المختلفة ذات الصلة لتعميم هذا التصور وإيجاد الآليات اللازمة لتفعيله بالتنسيق مع جميع الجهات الحكومية والخاصة.
 
ويعقد الملتقى الذي تستمر فعالياته ليومين تحت رعاية الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، والدكتور خالد فهمى، وزير البيئة، والدكتور عبد المنعم محمد البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، الدكتور عصام الكردى، رئيس جامعة الإسكندرية.
 
 
المؤتمر البيئى بالآسكندرية  (1)
 

 

المؤتمر البيئى بالآسكندرية  (2)
 
 
المؤتمر البيئى بالآسكندرية  (3)
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة