المصرف المتحد يسلم الدفعة الأولى من مشروع محدوي الدخل بسوهاج

الثلاثاء، 04 أبريل 2017 06:50 م
المصرف المتحد يسلم الدفعة الأولى من مشروع محدوي الدخل بسوهاج
المصرف المتحد - ارشيفية
كتبت- أسماء أمين

سلم المصرف المتحد فرع سوهاج 36 وحدة من وحدات مشروع مدينة سوهاج الجديدة كدفعة أولى من إسكان محدودي الدخل، وفقا لمبادرة البنك المركزي المصري لإسكان محدودي ومتوسطي الدخل، بالتعاون مع صندوق دعم الإسكان لمحدودي الدخل ووزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية.

ويأتي مشروع مدينة سوهاج الجديدة ضمن مشروع المليون وحدة لإسكان محدودي الدخل الذي طرحته الحكومة المصرية على مستوى جميع محافظات الجمهورية، وهو يعد أحد أهم المشروعات القومية لتحقيق منظومة العدالة الاجتماعية والتي تهدف إلى تحسين مستوى معيشة المواطنين وتوفير المسكن الملائم والقضاء على العشوائيات.

ويشير محمد سمير، رئيس قطاع التمويل العقاري بالمصرف المتحد، إلى أن المصرف المتحد كان من أوائل البنوك التي شاركت في مبادرة البنك المركزي المصري للتمويل العقاري لإسكان محدودي ومتوسطي الدخل. التي أتاحت عدد من المزايا الخاصة سواء للبنوك أو للدولة وأيضا لصالح المواطن.

وأتاحت للبنوك فرصة لإعادة تمويل عملاء التمويل العقاري بأسعار مخفضة، بهدف دعم وتنشيط القطاع العقاري، كذلك مساندة الدولة في تحقيق أهدافها نحو إقامة منظومة للعدالة الاجتماعية الشاملة، بحيث يصل الدعم لمستحقيه الحقيقيين وتحسين مستوى معيشة المواطن المصري من خلال توفير السكن المناسب وتكوين ثروة للمواطن.

وأضاف «سمير» أن مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري ساهمت في دخول شرائح جديدة من العملاء وبالأخص فئة محدودي الدخل الذي لم يتجاوز الدخل الشهري لهم 1400 جنيه بحد أقصى، للاستفادة بحجم تمويل عقاري بفائدة متناقصة 5% لمدة 20 عاما، مشيرًا إلى أن قرار البنك المركزي بدخول فئة محدودي الدخل للمبادرة إنجاز كبير خاصة وأن تلك الفئة هي الأحق بالتمويل بالإضافة إلى دخول شريحة جديدة لفوق المتوسط بتمويل وحدات سكنية يصل قيمتها إلى 950 ألف جنيه بفائدة متناقصة 10.5% وهو ما يعني تغطية أكبر عدد من فئات المجتمع.

وعن حجم محفظة التمويل العقاري، أوضح محمد سمير، أن حجم محفظة التمويل العقاري للمصرف المتحد تبلغ حوالي 110 ملايين جنيه،    مشيرًا إلى أنه تم التعاقد مع صندوق التمويل العقاري على تمويل 11 مشروعا بالمجتمعات العمرانية الجديدة مثل مدينة 6 أكتوبر وكذلك مدينة العاشر من رمضان وبرج العرب وسوهاج الجديدة والنوبارية.

وأضاف أن المصرف المتحد لدية حوالي 600 عميل جاري دراستهم بإجمالي حجم تمويلات يصل إلى 60 مليون جنيه أغلبهم من فئة محدودي و20 مليون جنيه مخصصة لفئة متوسطي وفوق متوسطي الدخل ضمن مبادرة المركزي.

وأوضح أن هناك زيادة في حجم أعمال المحفظة خلال 10 أشهر الماضية بداية من يونيو الماضي من 24 إلى 428 عميلا، مشيرًا إلى أن خلال تلك الفترة بلغ حجم تمويلات المصرف المتحد حوالي 30 مليون جنيه، وأن المصرف المتحد يستهدف بنهاية العام الحالي 2017 حجم تمويلات يصل إلى 300 مليون جنيه، متضمنة مبادرة البنك المركزي المصري بالفئات كافة، وكذلك برنامج التشطيب بالإضافة إلى أن المصرف المتحد مشارك من خلال مبادرة المركزي بتمويل وحدات دار مصر.

وأكد أن المصرف المتحد يصمم حاليًا برنامج تشطيب وحدات سكنية جديدة، مع تجهيز برنامج الإيجار بالتملك فور موافقة البنك المركزي المصري على تطبيق البنوك للبرنامج وفقًا للمادة 60، مشيرًا إلى أهم مميزات برنامج التشطيب الجديد أن العميل يمكن أن يستفيد بتشطيب الوحدة دون رهن أو تسجيل الوحدة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق