هل يعالج «بوساكا والدوخى وتقنية الفيديو» أخطاء التحكيم بالدورى المصرى

الإثنين، 27 مارس 2017 08:30 م
هل يعالج «بوساكا والدوخى وتقنية الفيديو» أخطاء التحكيم بالدورى المصرى
بوساكا فى معسكر حكام النخبة
كتب- عادل عقل

مازالت أزمة مباراة الزمالك والمقاصة تلقى بظلالها على الوسط الكروي والتي شهدت العديد من الإعتراضات والإنتقادات على التحكيم بعدما تغاضى الدولي جهاد جريشة عن احتساب ركلة جزاء صحيحة لصالح الفريق الأبيض لتنتهي المباراة بفوز الفريق الفيومي بهدف نظيف.

تلك الأزمة جعلت مسئولى اتحاد الكرة يقررون الإستعانة بالحكم الخامس وتقنية الفيديو فى مباريات الدوري الممتاز وبدأت لجنة الحكام برئاسة عصام عبد الفتاح تستعد لتطبيق الفيديو والحكم الخامس فى محاولة لإنقاذ المسابقة من الإلغاء.

بوساكا فى المعسكر


تولى بوساكا والدوخى شرح تقنية الفيديو والحكم الخامس

قام الثنائي مسيمو بوساكا رئيس اللجنة الفنية لتطوير التحكيم بالـ" فيفا" وخالد الدوخى رئيس لجنة حكام الإمارات بشرح تقنية الفيديو الحكم الخامس على هامش معسكر حكام النخبة الذي أقيم الأسبوع الماضي بمشروع الهدف بمدينة 6 أكتوبر بمشاركة 60 حكما ومساعدا .

 

تطبيق حكم الفيديو بالقسم الثاني أولا

أعلن عصام عبد الفتاح المشرف على التحكيم خلال الموتمر الصحفي الذي عقد اليوم الاثنين بمشروع الهدف بمدينة 6 أكتوبر انه سيتم تطبيق تقنية الفيديو والحكم الخامس على بعض  مباريات القسم الثاني على سبيل التجربة قبل تطبيقها رسميا بالقسم الأول بعد تدريب الحكام علية بشكل جيد لمده شهر على الأقل موضحا انه سيتم إلا ستعانة بـ3 حكام وغرفه تحكم خاصة للتطبيق وشدد عبد الفتاح ان جميع مباريات القسم الأول ستخضع لتطبيق تقنية الفيديو دون استثناء.


66977-حالات-تحكيمية-يطبق-فيها-تقنية-الفيديو
 

الاستعانة بمتخصصين فى الإخراج التليفزيونى

استعانت لجنة الحكام بالمخرج التليفزيونى محمد نصر لشرح تطبيق تقنية حكم الفيديو وقام بشرح خطوات التطبيق للحاضرين خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم.

 

قال محمد نصر، إنه سيتم توفير وحدة مونيتور لحكم الفيديو، وتكلفتها حوالي 3 آلاف جنيه، وسيتواجد حكم الفيديو على الجانب الأخر من الملعب والمقابل لدكه الأجهزة الفنية .

 

تابع المخرج التليفزيونى بأنه في حالة وجود أي لقطة جدلية سيبلغ حكم الفيديو حكم الساحة بالقرار ثم يتوجه حكم الساحة خلال ثوان قليلة إلى حكم الفيديو لمشاهدة الكرة فى المونيتور، وهنا يبلغ حكم الفيديو مخرج اللقاء بضرورة إعادة اللقطة سريعاً لاتخاذ القرار المناسب.

 

 كما كشف الثنائي عبد الفتاح ونصر أنه سيتم التواصل مع الشركة الراعية للجبلاية  برزنتيشن، لتوفير كاميرات التليفزيون والأدوات الخاصة بالحكم الإضافي الخاص بالفيديو من أجل إنجاح التجربة مشددا أن تقنية فيديو والحكم الاضافى ستكون تكاليف تطبيقها عالية جدا مشددا أن هذه المهمة ستحتاج لعدد من الكاميرات ذات تقنية خاصة من أجل إنجاز المهمة.

 

107664-عصام-عبد-الفتاح-والمخرج-محمد-نصر-في-مؤتمر-الحكام

 

بدل انتقال حكم الفيديو 1500 جنية فى المباراة.

أكد عصام عبد الفتاح عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة والمشرف على لجنة الحكام، أن 1500 جنيه بدل انتقال الحكم الإضافي فى المباراة.

 

عقوبات رادعة على المتجاوزين

كما اكد عبد الفتاح ان اتحاد الكره سيعتمد لائحة عقوبات لأي طرف سواء لاعب او جهاز فني او أدارى يحاول مشاهدة إعادة اللقطة التي يدور حولها شك مؤكدا انها حق أصيل لحكم الفيديو وطاقم الحكام فقط  طبقا لمعايير الـ" فيفا" الذي اقر هذا عند موافقته على تطبيقهما بالمباريات الرسمية.

66809-حالات-يطبق-فيها-تقنية-الفيديو
 
 
بوساكاككككك
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق