مش بس فيتامين C اللي مهم .. دراسات أثبتت أهمية فيتامين D لعلاج نزلات البرد

الأحد، 19 فبراير 2017 12:07 ص
مش بس فيتامين C اللي مهم .. دراسات أثبتت أهمية فيتامين D لعلاج نزلات البرد
نزلات البرد
نهى طارق

نزلات البرد والأنفلونزا هو الراعي الرسمي لفصل الشتاء فلا يسلم من الإصابة به أي شخص من مختلف الأعمار نتيجة لتقلبات الطقس ، وقد يستهين به البعض لكنه له العديد من المضاعفات الصحية وأهمها الالتهاب الرئوي الفيروسي أو البكتيري والجفاف والتهابات الأذن والتهابات الجيوب الأنفية وخاصة عند الأطفال .
وقد أشارت بعض الدراسات أن الأنفلونزا قد تسبب كثير من الإضرار الصحية على المدى البعيد مثل اعتلال القلب والربو أو مرض السكري.
لذلك ينصح الأطباء دائماً بعدم الاستهانة عند الإصابة بنزلات البرد ومن الشائع أن الحصول على فيتامين C هو أفضل سلاح للتخلص من الأنفلونزا ولكن ظهرت نتائج دراسة جديدة تقول أن الحصول على مكملات فيتامين (د) تساعد على التخلص والوقاية من نزلات البرد وقد نشرت نتائج هذه الدراسة في المجلة الطبية البريطانية.
ويقول التقرير الطبي الذي نشره موقع The Independent أن فيتامين (د) مهم لصحة العظام والعضلات فيقول الأطباء أن الأشخاص يجب أن يحصلوا على 10 ميكروجرام من فيتامين "د" والمتوافر بشكل كبير في أشعة الشمس.
أما الدراسة الجديدة تقول أن فوائد فيتامين "د" لم تعد قاصرة على صحة العظام والعضلات ولكن قد أثبت علمياً أن لهذا الفيتامين دور فعال في العلاج والحد من التهابات الجهاز التنفسي الحادة.
كما يقول التقرير أن نتائج هذه الدراسة تتفق مع نتائج دراسات سابقة أثبتت أن الأشخاص المصابين بالأنفلونزا ونزلات البرد تنخفض لديهم مستويات فيتامين (د) بشكل ملحوظ.
التهابات الجهاز التنفسي هي عدوى تصيب الجيوب الأنفية والحنجرة والشعب الهوائية والرئتين، ونزلات البرد هي النوع الأكثر انتشارا من هذه العدوى.
كما قالت الدراسة أن 70% على الأقل من سكان العالم تعرضوا لنزلات البرد، شملت الدراسة 11.000 شخص من مختلف الأعمار والذين شاركوا في 25 تجربة أجريت في 14 بلدا بما في ذلك المملكة المتحدة، فوجد الباحثون أن التهابات الجهاز التنفسي قلت بنسبة 12% عند المشاركين الذين حصلوا على فيتامين "د".
واختتمت الدراسة أن المكملات الغذائية من فيتامين "د" تساعد على منع الإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي الحادة وخاصة عند الأشخاص الذين يعانون من نقص في فيتامين D.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق