مسؤول روسي يبحث مع السفير الأمريكي لدى موسكو اجتماع أستانة

الخميس، 19 يناير 2017 03:25 م
مسؤول روسي يبحث مع السفير الأمريكي لدى موسكو اجتماع أستانة
وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف،

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، أن المبعوث الرئاسي الروسي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، نائب وزير الخارجية، ميخائيل بوجدانوف، ناقش مع السفير الأمريكي لدى روسيا، جون تيفت، الأزمة السورية، حيث ركز الجانبان على الاجتماع المقرر عقده في 23 يناير الجاري في أستانة عاصمة كازاخستان.

وقالت الخارجية الروسية، في بيان بثته وكالة أنباء «تاس» الروسية، اليوم الخميس: «ناقش الطرفان مجموعة من القضايا المتعلقة بالوضع في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا مع التركيز على النزاع السوري، ولا سيما الاجتماع المقرر عقده في 23 يناير الجاري في أستانة حول تسوية الأزمة السورية، كما تبادلا وجهات النظر حول الوضع في ليبيا والقضية الفلسطينية-الإسرائيلية».

وكان وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، صرح اليوم الخميس، بأن روسيا دعت الولايات المتحدة بالفعل للمشاركة في المحادثات حول سوريا والمقرر إجراؤها في أستانة.

وقال «لافروف»: وجهنا دعوة لهم «الولايات المتحدة» بالفعل، دون توضيح ما إذا كانت الدعوة وجهت لإدارة الرئيس المنتهية ولايته باراك أوباما، أم الرئيس المنتخب دونالد ترامب المقرر أن يتسلم مهامه رسميا غدا الجمعة، في واشنطن.

وتبدأ أولى جولات محادثات أستانة برعاية روسية-تركية حول الأوضاع الجارية في سوريا، 23 يناير الجاري، وستركز بشكل أساسي على تثبيت وقف إطلاق النار الهش الساري منذ أواخر ديسمبر الماضي، بجانب مناقشة المساعدات الإنسانية وإطلاق سراح المعتقلين، ولم يتم الإعلان عن قائمة المشاركين في اجتماع أستانا حتى الآن، ومن المتوقع أن يشارك في الاجتماع ممثلون عن الحكومة السورية وجماعات المعارضة المسلحة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق