محلل إسرائيلي: قطر تستغل علاقتها بالإرهاب لتجني أرباحا سياسية

الإثنين، 16 يناير 2017 06:58 م
محلل إسرائيلي: قطر تستغل علاقتها بالإرهاب لتجني أرباحا سياسية
أيمن فرج

في مقال له بعنوان «العلاقة القطرية بالتنظيمات الإرهابية» أكد المحلل الإسرائيلي يوني بن مناحيم، بموقع «نيوز وان»، أن قطر أصبحت خلال السنوات الأخيرة المؤيد الرئيسي للتنظيمات الإرهابية، وتستغل علاقتها بالإرهاب كي تجني أرباحا سياسية وتقوي مكانتها.

وأشار الكاتب الإسرائيلي إلى أن علاقة قطر بالتنظيمات الإرهابية بمثابة سر علني لأجهزة المخابرات في الغرب وفي الشرق الأوسط، وتعلم إسرائيل ذلك جيدًا، وتسمح قطر لنفسها بالتدخل في الشئون الداخلية لدول أجنبية وإثارة سياستها الداخلية مثلما تفعل بالتعاون مع تركيا في كل ما يتعلق بالسياسة في مصر وتوفير ملجأ سياسي على أراضيها لقادة جماعة الإخوان.

وأوضح الكاتب الإسرائيلي أن محمد الحمادي، ممثل قطر برام الله والمسئول عن إعمار غزة، تربطه علاقات وطيدة مع منظمة حماس من ناحية، ومن ناحية أخرى مع منسق أنشطة الحكومة الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية اللواء «يوآف موردخاي» وهو المسئول عن اتصالات الوساطة القطرية.

وأضاف مناحم أن قطر تربطها علاقات وطيدة بتنظيم داعش وبالتنظيمات الجهادية الأخرى التى تحارب في سوريا ضد جيش بشار الأسد وحزب الله، حيث تمدهم بالأموال وبكثير من الوسائل القتالية.

وعلل المحلل الإسرائيلي ذلك بأنه خلال الأربع سنوات الأخيرة توسطت قطر عدة مرات بين دول مختلفة وبين تنظيمات داعش وجبهة النصرة في سوريا وبينهم وبين تنظيم القاعدة في اليمن وطالبان في أفغانستان، للإفراج عن المخطوفين والرهائن، وحسب مصادر روسية فإن قطر تربطها كذلك علاقة بالتنظميات الإرهابية في الشيشان.

ولفت الكاتب الإسرائيلي إلى أنه حسب تقديرات المخابرات المصرية، فإن الاستعدادات لتنفيذ عمليات إرهابية بمصر تتم فوق الأراضي القطرية، وتصدر من الدوحة التعليمات لتنفيذ العمليات الإرهابية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة