ممثل الأمم المتحدة الجديد يزور ليبيا لإقناع الأطراف المتنازعة بتشكيل حكومة وطنية

الأحد، 22 نوفمبر 2015 06:45 م
ممثل الأمم المتحدة الجديد يزور ليبيا لإقناع الأطراف المتنازعة بتشكيل حكومة وطنية
الرئيس الجديد لبعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا مارتن كوبلر

أجرى الرئيس الجديد لبعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا مارتن كوبلر، أمس، زيارته الأولى إلى ليبيا لاقناع الطرفين المتنازعين بضرورة العمل بصورة عاجلة لتشكيل حكومة وطنية.

وتعيش ليبيا حالة من الفوضى ونزاعا على السلطة تسببا بانقسام البلاد قبل أكثر من عام بين سلطتين، حكومة وبرلمان معترف بهما دوليا في الشرق، وحكومة وبرلمان يديران العاصمة بمساندة تحالف "فجر ليبيا".

وزار كوبلر، أمس، طبرق شرق البلاد حيث مقر البرلمان المعترف به دوليا وطرابلس، اليوم، حيث التقى مسؤولين من المؤتمر الوطني العام.

وقال كوبلر في تصريحات صحفية إن "مهمته تشكل استمرارا لمهمة سلفه برناردينو ليون، وأن الأهداف لا تزال توقيع اتفاق سياسي وتشكيل حكومة وحدة وطنية".

وقدمت بعثة الأمم المتحدة خلال فترة عمل ليون إلى طرفي النزاع مسودة اتفاق سياسي شامل يهدف إلى إدخال البلاد في مرحلة انتقالية لعامين تبدأ بتشكيل حكومة وفاق وطني ومجلس رئاسي، لكن الطرفين رفضا التوقيع على الاتفاق بفعل الخلافات داخل معسكري كل منهما.

وقال كوبلر "لن أغير أي كلمة في نص الاتفاق ولكن من الممكن عقد لقاء لبحث المشكلات العالقة" مشددا على "ثبات الموقف والاستمرارية في مفاوضات الأمم المتحدة في ليبيا وعلى أن الأمور ملحة، هذا الحوار مستمر لما يقارب العام وأعتقد أن الوقت حان لإبرام الاتفاقية".

وأضاف "رسالتي واضحة، سوف أبدأ العملية من حيث انتهى سلفي، لا يمكننا أن نعيد فتح الاتفاق الليبي الآن، وقد شجعت وحثثت على التصويت الإيجابي".

وقال "كلما طال انتظارنا تعمق الانقسام" مذكرا الطرفين بمسؤولياتهما.

وأضاف أنه "عدا عن توسع تنظيم داعش في بعض مناطق البلاد، فإن ليبيا التي كانت تنتج 1.6 مليون برميل يوميا تنتج اليوم 300 ألف".

واستولى تنظيم "داعش" في يونيو الماضي على سرت على بعد 450 كلم شرق طرابلس، ويثير ذلك قلق الدبلوماسيين الغربيين والدول المجاورة المستهدفة بهجمات التنظيم المتطرف.

وخلال أسابيع تبنى التنظيم إسقاط الطائرة الروسية في سيناء وتفجيري بيروت واعتداءات باريس.

ودعا وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لودريان، اليوم، الأطراف الليبية في طرابلس وطبرق إلى التوصل الى اتفاق لتشكيل حكومة وطنية بهدف وقف اتساع سيطرة تنظيم "داعش",

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق