بالأرقام.. 2016 عام القضاء على فيروس سي..علاج 800 ألف مريض بتكلفة ملياري جنيه..بالتعاون مع «تحيا مصر» خفض سعر «السوفالدي» من 2200 جنيه إلى 450.. ولأول مرة تدني نسب الانتشار إلى 4.4%

الإثنين، 19 ديسمبر 2016 09:50 م
بالأرقام.. 2016 عام القضاء على فيروس سي..علاج 800 ألف مريض بتكلفة ملياري جنيه..بالتعاون مع «تحيا مصر» خفض سعر «السوفالدي» من 2200 جنيه إلى 450.. ولأول مرة تدني نسب الانتشار إلى 4.4%
آية أشرف

احتفلت وزارة الصحة والسكان تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى بالقضاء على فيروس سي في مصر، بعد أن بلغ إجمالي عدد المرضى الذين تقدموا للعلاج 836,647 مريض تلقوا العلاج عبر مراكز العلاج على نفقة الدولة، والتأمين الصحي، و العلاج بمراكز الشرطة والقوات المسلحة.

حققت الخطة القومية للقضاء على فيروس سي أرقام قياسية، ووصل عدد المرضى الذين قاموا بالتسجيل على البوابة الالكترونية للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية حتى سبتمبر 1.432,98 شخص، بعد أن بلغت نسبة الإصابة بمحافظة المنوفية 7.7 %، بينما وصلت نسبة الاصابة في محافظة الشرقية 6,4 %، أما محافظة الغربية بلغت نسبة الاصابة بها 6.2%.

وصلت تكلفة علاج مرضى فيروس سي وفقاً لأخر احصائيات أعلنت عنها وزارة الصحة والسكان مليارى جنيه، وتم وفحص ٣٤ ألف مواطن ضمن برنامج كشف موسع لاكتشاف مصابين جدد ، وانخفضت نسب انتشار الإصابة بين المصريين الى 4.4%.

تمكن البرنامج القومي لمكافحة فيروس سي من زيادة عدد مراكز العلاج من 53 إلي 153 مركز، بالإضافة إلى ميكنة تسجيل المرضى على مستوى مراكز العلاج بوزراة الصحة وهيئة التأمين الصحى.

تمكنت وزارة الصحة والسكان بالتعاون مع صندوق "تحيا مصر" من توفير الدواء المحلى وتوحيد العلاج باستخدامه، كما تم تخفيض علاج "سوفالدى" من ٢٢٠٠ جنيه الى ٤٤٩ جنيه ، ودواء "الدكلانزا" من ١٣١٥ الى ٦٠ جنيه .

كما خفضت الوزارة تكلفة البرنامج العلاجي للمريض الواحد خلال ٣ شهور من ١٠٥٤٥ جنيه الى ١٥٢٧ جنيه، وبعد اضافة تكلفة الاشراف الطبى ٣٠٠ جنيه ، والتحاليل ١٢٥٠ جنيه حيث بلغت تكلفة علاج المريض الواحد ٣٠٢٧ بنسبة انخفاض ٨٥,٥ ٪ جنيه، فيما بلغت تكلفة الدواء المتوقعة لعلاج ٦٠٠ الف مريض ٧ مليار و ٢٥٧ مليون جنيه ، وتم خفضها الى مليار و ٨٤٦ مليون و ٢٠٠ ألف جنيه.

نجاح الخطة القومية للقضاء على فيروس سي خلال السنوات الماضية منذ بدء التصدى لفيروس سى، ذلك طبقا لأحدث مسح طبى اعلن يناير 2016 أدى الى انخفاض نسبة انتشار فيروس سى الى 4.4% بين المصريين فى الفئة العمرية 1-59 عام، بعد التدابير الوقائية التي اتخذت تقلل من احتمالات نقل العدوى ، بعد أن بلغ معدل انتشار مرض الكبد الوبائي لفيروس سي حسب الفئة العمرية من 55:59 سنة 22%، ومن سن 50:54 سنة 20%، ومن سن 45:49 ، 12%.


 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق