بكين: على واشنطن أن تتعامل بحذر مع «تايوان»

الأربعاء، 14 ديسمبر 2016 07:27 م
بكين: على واشنطن أن تتعامل بحذر مع «تايوان»
وكالات


حثت الصين اليوم الأربعاء، الولايات المتحدة على الالتزام بتعهداتها بالوقوف على الحياد حيال أي نزاعات تتعلق بالحقوق السيادية في بحر الصين الجنوبي، وطالبتها باحترام جهود الدول الإقليمية للحفاظ على السلام والاستقرار في المنطقة، والمساهمة بشكل أكبر في مساعي تحقيق هذا الهدف.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية قنج شوانج -تعليقا على تصريح أدلى به قائد الأسطول الأمريكي في المحيط الهادئ في أستراليا بأن واشنطن مستعدة لمواجهة الصين في بحر الصين الجنوبي حال استمرارها في اتخاذ إجراءات تضر بالاستقرار في المنطقة- إن موقف بلاده ثابت وواضح بشأن قضية بحر الصين الجنوبي، الذي يعد ممرا بحريا استراتيجيا مهما تمر به سنويا تجارة دولية تقدر قيمتها بخمسة تريليونات دولار أمريكي.

ولفت إلى استقرار الأوضاع الاقليمية وتحسنها الملحوظ حاليا بفضل تضافر جهود الصين والدول المعنية في المنطقة للوصول لتلك الغاية.

وعلى جانب آخر، استنكر المتحدث الصيني ما أسماه بـ"تشجيع نائب مساعد وزير الدفاع الامريكى لتايوان على زيادة الإنفاق على الدفاع"، وأكد معارضة الصين لأي اتصالات رسمية وعسكرية بين الولايات المتحدة وتايوان، مطالبا واشنطن بالالتزام بسياسة "الصين الواحدة" والمبادئ التى تنص عليها البيانات المشتركة الثلاثة التى تحدد شكل وطبيعة العلاقات الصينية الامريكية.

كما نصح شوانج واشنطن بأن تتعامل مع قضية تايوان بحذر لتجنب تعريض المصالح والعلاقات الصينية الأمريكية المشتركة لمتاعب لا داعي لها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق