اعتقال مائتي مسئول من «حزب الشعب» المؤيد للأكراد في تركيا

الإثنين، 12 ديسمبر 2016 06:21 م
اعتقال مائتي مسئول من «حزب الشعب» المؤيد للأكراد في تركيا

إعتقلت السلطات التركية نحو مئتي عضو في أكبر حزب مؤيد للأكراد في البلاد وضربت أهدافا كردية في شمال العراق الأثنين، بعد تفجيري إسطنبول الذين أعلنت "مجموعة كردية" متشددة مسئوليتها عنهما.

وقالت وكالة أنباء الاناضول الحكومية أن الشرطة إعتقلت 198 مسئولا من حزب "الشعوب الديموقراطي" أبرز الأحزاب المناصرة للقضية الكردية في تركيا، فيما أعلن الجيش التركي أنه ضرب "عناصر منظمة إرهابية إنفصالية" في إشارة الى حزب العمال الكردستاني في منطقة الزاب بشمال العراق ودمر مقرها وكذلك ملاجىء ومواقع مسلحة، بحسب ما أفادت وكالة "دوغان ".

ووفقا لما أوردتة وكالة الاناضول، أنه تم توقيف عشرين من قيادات الحزب في إسطنبول، بينهم رئيسة فرع الحزب في المدينة "أيسال غوزال"، بينما إعتقل 17 أخرون في العاصمة انقرة بينهم مدير فرع الحزب هناك إبراهيم بينجي، إضافة إلى إعتقالات إخرى جرت في "أضنة" و" مرسين " جنوب غرب تركيا وكذا في مدينة شانلي أورفا في جنوب شرق تركيا.

وتثير الأعتقالات مخاوف من إمكانية تعزيز أنقرة لحملتها وإتخاذ إجراءات إنتقامية ضد سياسيين مؤيدين للقضية الكردية الذين يتهمون بعلاقتهم بحزب العمال الكردستاني وهو ما ينفيه حزب الشعوب الديمقراطي.

كانت مجموعة صقور حرية كردستان المتشددة القريبة من حزب العمال الكردستاني أعلنت الأحد مسئوليتها عن الهجوم المزدوج في إسطنبول السبت الماضى، وقال وزير الصحة رجب أكداغ أمام البرلمان في أنقرة "من المؤلم جدا أن نخسر 36 من شرطيا وثمانية من المدنيين في هجوم دموي".

وتعيش تركيا التي أعلنت حالة الطوارىء منذ منتصف يوليو الماضى إثر إنقلاب فاشل، في حالة تأهب قصوى بسبب إرتفاع مخاطر حدوث هجمات، خصوصا منذ تجدد النزاع الكردي في صيف 2015، فيما تشهد مناطق جنوب شرق تركيا ذي الغالبية الكردية معارك شبه يومية بين قوات الامن ومسلحين أكراد أوقعت أكثر من 40 ألف قتيل منذ 1984.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق