أمريكا والسنغال تدينان رفض رئيس جامبيا لنتائج انتخابات الرئاسة

السبت، 10 ديسمبر 2016 10:38 ص
أمريكا والسنغال تدينان رفض رئيس جامبيا لنتائج انتخابات الرئاسة
رئيس جامبيا يحيى جامع

أدانت الولايات المتحدة الأمريكية بشدة، رفض رئيس جامبيا يحيى جامع، نتائج الانتخابات الرئاسية التي جرت في وقت سابق من هذا الشهر، بعد أسبوع من اعترافه بالهزيمة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، مارك تونر، حسبما ذكرت شبكة «سى إن إن» الأمريكية، اليوم السبت: «هذه محاولة فاضحة لتقويض العملية الانتخابية التي اتسمت بالمصداقية في مسعى للبقاء في السلطة بطريقة غير شرعية».

من جانبها، أدانت حكومة السنغال هذه الخطوة، ودعت إلى عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي، كما حث وزير الخارجية السنغالي، مانكيور ندياي، الرئيس جامع، على احترام نتيجة الانتخابات.

وكان «جامع» قد أعلن رفضه للنتائج في مجملها بدعوى وجود انتهاكات في عملية التصويت، ودعا إلى إجراء انتخابات جديدة تتسم بالشفافية تشرف عليها مفوضية انتخابات «مستقلة تخشى الله» حسب قوله.

من جانبه، اتهم الرئيس المنتخب أداما بارو جامع، بالإضرار بالعملية الديمقراطية عبر رفض قبول النتيجة.

بدوره، قال المتحدث باسم «بارو»، إن قائد الجيش الجنرال عثمان بادجي، أكد دعمه للرئيس المنتخب، وتعهد بالولاء له عقب إعلان النتائج.

وكانت مفوضية الانتخابات في جامبيا، قد أعلنت فوز «بارو» بالانتخابات الرئاسية بعد حصوله على نسبة 45% من الأصوات، وأن الرئيس جامع، حل بالمركز الثاني بنسبة 36% من الأصوات، يليه المرشح الثالث ماما كانديه، بحصوله على نسبة 17%.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة