يلدريم: سنعرض مقترح النظام الرئاسي على البرلمان اليوم

السبت، 10 ديسمبر 2016 03:48 ص
يلدريم: سنعرض مقترح النظام الرئاسي على البرلمان اليوم
بن علي يلدريم رئيس الوزراء التركي

أعلن رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، أن حزبه "العدالة والتنمية" سيعرض، اليوم السبت، على البرلمان مقترح تعديل دستوري للانتقال إلى النظام الرئاسي تم إعداده بالتعاون مع حزب "الحركة القومية" المعارض.

جاء ذلك في كلمة له أمس الجمعة، على هامش وضعه حجر الأساس على ميناء "فيلوس"، وافتتاح منشآت أخرى تم الانتهاء منها مؤخراً في ولاية "زونغولداق" شمال البلاد.

وأشار يلدريم، أن الانتقال إلى النظام الرئاسي من خلال المقترح المذكور، من شأنه أن يغلق الباب أمام الحكومات الإئتلافية في تركيا، بحسب الأناضول.

وأضاف بهذا الخصوص "سنشهد أياما جميلة تتعزز فيها الديمقراطية، وتخلو من المشاكل والوصايات".

ولفت رئيس الوزراء إلى أن تركيا تشهد تحولات كبيرة في كافة المجالات، وأن حزب العدالة والتنمية يبذل ما بوسعه من أجل أن يكون البلد لائقاً بالشعب التركي.

وأكد أن العمل مستمر على تعديلات دستورية من أجل إنقاذ تركيا من الانقلابات، ومحو حالة عدم الاستقرار من تاريخ السياسة التركية تمامًا.

وقال مخاطبا الشعب: "البرلمان سيجري مناقشاته، وبعد مصادقته سنحيل التعديل الدستوري لكم من أجل تحقيقه (الاستفتاء)، فنحن نؤمن بأن الحل النهائي للمشاكل والأزمات في تركيا هو الشعب".

تجدر الإشارة إلى أن رئيس حزب "الحركة القومية" دولت بهجه لي، صرح في وقت سابق، عدم وجود أي مسائل عالقة بين حزبه والعدالة والتنمية حول التعديلات الدستورية.

وبعد حصول مقترح تغيير الدستور على موافقة ثلثي أعضاء البرلمان 367 من أصل 550 عضوا إجمالي عدد الأعضاء، يتم إحالته للرئيس، ويصبح نافذًا بعد مصادقة الأخير عليه.

وفي حال رفض رئيس الجمهورية إقراره، يتم اللجوء إلى استفتاء شعبي.

أمّا إذا حصل المقترح على موافقة 330 عضوا (ثلاثة أخماس الأعضاء) أو أكثر، ولكن دون ثلثي الأعضاء، فيتم عرضه على رئيس الجمهورية، وفي حال إقراره، يتم نشر المقترح في الجريدة الرسمية تمهيدا لعرضه لاستفتاء شعبي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة