باريس تستضيف الاجتماع الوزاري للدول المتوافقة حول سوريا السبت

الجمعة، 09 ديسمبر 2016 03:07 م
باريس تستضيف الاجتماع الوزاري للدول المتوافقة حول سوريا السبت
رئيس الوزراء الفرنسي جان مارك إيرولت

تستضيف غدا السبت، العاصمة الفرنسية «باريس» الاجتماع الوزاري للدول المتوافقة حول سوريا لبحث سبل التوصل إلى حل سياسي وتحسين الأوضاع الإنسانية في حلب.

ويشارك في الاجتماع وزراء خارجية كل من فرنسا جون مارك إيرولت، والولايات المتحدة جون كيري، وألمانيا فرانك فالتر شتاينماير، وبريطانيا بوريس جونسون، وتركيا مولود تشاووش أوغلو، وقطر محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، وممثلون عن السعودية، والإماراتن وإيطاليا، والاْردن، بالإضافة إلى فيديريكا موجيريني، الممثلة السامية للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية.

ويحضر أيضا كل من رياض حجاب، منسق الهيئة العليا للمفاوضات الممثلة للمعارضة السورية، وبريتا حاجي حسن، رئيس المجلس المحلي المعارض لمدينة حلب.

ومن المقرر أن يعقد مؤتمرا صحيفا، عقب الاجتماع الذي سيرأسه وزير الخارجية الفرنسي، مع نظيريه القطري، والألماني، بمقر وزارة الشؤون الخارجية والتنمية الدولية الفرنسية بباريس، لاستعراض نتائجه وإبراز رؤية الدول المشاركة لإنهاء الأزمة السورية.

وأعلن الناطق الرسمي باسم الخارجية الفرنسية، رومان نادال، في بيان اليوم الجمعة، أن التطورات الأخيرة في سوريا تستلزم أكثر من أي وقت مضى تحركا من المجتمع الدولي، مضيفا أن اجتماع باريس سيبحث الوضع الإنساني المأساوي في حلب والحلول الملحة التي يتعين على المجتمع الدولي تقديمها.

وأضاف أن الاجتماع سيتطرق أيضا إلى الاسترتيجية التي يتعين تبنيها بعد تراجع «داعش» لإنجاح إدارة الأراضي المحررة وضمان استقرارها.

ولفت المتحدث إلى أن المشاركين سيبحثون كذلك تسوية النزاع الذي طال أمده وتعطل عملية فيينا بعد عام من إطلاقها وضرورة مواصلة الجهود الجماعية للتوصل إلى حل سياسي في سوريا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق