خصخصة جزء من «روسنفت» النفطية الروسية مقابل 10 مليارات يورو

الخميس، 08 ديسمبر 2016 02:48 م
خصخصة جزء من «روسنفت» النفطية الروسية مقابل 10 مليارات يورو
صورة أرشيفية

باعت الدولة الروسية 19.5% من مجموعة «روسنفت» النفطية العملاقة إلى شركة الوساطة «جلينكور»، والصندوق السيادي القطري لقاء أكثر من 10 مليارات يورو مخفضة بذلك العجز في ميزانيتها، في عملية غير مسبوقة في هذا القطاع في العالم خلال 2016.

ورحب المستثمرون، بالصفقة التي أدت إلى ارتفاع أسعار أسهم الشركة عند افتتاح بورصة موسكو، الخميس، وصل سعر سهم «روسنفت» إلى 374 روبل «5.9 دولار»، وبذلك تصبح قيمة هذه المجموعة في البورصة حسب أسعار الصرف الحالية حوالي 58 مليار يورو.

وأعلن الكرملين في وقت متأخر من ليل الأربعاء، الصفقة التي ستُدخل إلى رأسمال واحدة من أكبر مجموعات إنتاج المحروقات في العالم كونسورسيوم يضم بحصص متساوية، قطر عبر صندوقها السيادي، ومجموعة الوساطة الإنجليزية السويسرية للمواد الأولية «جلينكور»، إلى جانب الدولة الروسية التي تملك الحصة الكبرى والبريطانية «بريتيش بتروليوم».

وكانت عملية البيع هذه المعقدة جدا في حجمها وبسبب الطابع الاستراتيجي جدا للشركة، منتظرة منذ أسابيع وموضع تكهنات عديدة على غرار العملية الأخرى التي قامت بها الحكومة هذه السنة لتحسين ماليتها المتراجعة بسبب انخفاض أسعار النفط، وهي بيع شركة «باشنفت».

وأثارت عملية بيع شركة «باشنفت» جدلا كبيرا اتهم بعدها وزير الاقتصاد بالفساد وأقيل من منصبه.

وإزاء صعوبة العثور على مستثمر قادر على دفع المبلغ اللازم مع احترام الشروط التي وضعتها موسكو، وفي مواجهة الضرورة الملحة لدعم الميزانية قبل 31 ديسمبر، طرح حتى خيار قيام «روسنفت» نفسها بإعادة شراء اسهمها الخاصة حتى إيجاد مشتر في وقت لاحق.

وأعلن الرئيس فلاديمير بوتين، ومدير «روسنفت»، إيجور سيتشين، أحد أقرب المقربين من الرئيس، النبأ أمام وسائل الإعلام.

وقال «بوتين»، إن قيمة الصفقة البالغة 10.5 مليار يورو تجعل منها أكبر عملية دمج واستحواذ في قطاع المحروقات في 2016.

وأضاف: «آمل أن يؤدي وصول مستثمرين جدد إلى الهيئات الإدارية إلى تحسين عمل المؤسسة وأن تفضي شفافيتها في نهاية المطاف إلى زيادة رأسمالها.

وأكد أن الدولة الروسية تحتفط بأكثر بقليل من 50% من المجموعة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة