اتفاق دولي في أبوظبي لحماية الآثار المهددة

الأحد، 04 ديسمبر 2016 02:24 ص
اتفاق دولي في أبوظبي لحماية الآثار المهددة

أعلنت أكثر من 40 دولة ومنظمة دولية وخاصة في ختام مؤتمر في أبوظبي للحفاظ على التراث الثقافي، أمس السبت، التزامها بإنشاء صندوق لتمويل آليات لحماية الآثار في مناطق النزاع وإيجاد ملاذات آمنة لهذه الآثار المهددة.

وأضاف البيان الختامي الذي جاء تحت اسم "إعلان أبوظبي": "نلتزم المضي قدما لتحقيق هدفين طموحين، إنشاء صندوق دولي لحماية التراث الثقافي" وإنشاء "شبكة دولية من الملاذات الآمنة".

واختتمت السبت أعمال المؤتمر الذي استضافته عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة على مدى يومين، تحت رعاية ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان والرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند.

وأورد البيان الختامي أن الصندوق "سيساعد في تمويل العمليات الوقائية والطارئة ومكافحة الاتجار غير المشروع في القطع الأثرية"، وفق وكالة "فرانس برس".

وسيضطلع الصندوق أيضا بالمساهمة في" ترميم الممتلكات الثقافية التي لحقت بها أضرار".

وأشار البيان إلى "الملاذات الآمنة"، إذ نص على سعي الدول لحماية آثارها على أراضيها عبر نقلها من مكان إلى مكان أكثر أمنا، "أو في بلد مجاور إذا كان تأمينها على المستوى الوطني غير ممكن، أو في بلد آخر كملاذ أخير".

وأعلن البيان أنه سيتم عقد مؤتمر للمتابعة في العام 2017 لتقييم "مدى التقدم المحرز في تنفيذ المبادرات المنطلقة في أبوظبي".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق