وزير روسي يدعو «اوبك» إلى التفاهم قبل أي اتفاق مع موسكو

السبت، 26 نوفمبر 2016 08:19 م
وزير روسي يدعو «اوبك» إلى التفاهم قبل أي اتفاق مع موسكو

أعلن وزير الطاقة الروسي، اليوم السبت، أن بلاده تواصل المشاركة في المشاورات بين الدول المنتجة للنفط، بهدف تحديد سقف للإنتاج، لكنها لن تنضم إلى إجراء كهذا إلا بعد التوصل إلى اتفاق داخل منظمة اوبك.

ومع اقتراب موعد اجتماعها في 30 نوفمبر الجاري، في فيينا، تجري منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) مباحثات صعبة تشمل أعضاءها والدول المنتجة غير الأعضاء على غرار روسيا، بغية التوصل إلى قرار يؤمن معاودة رفع الأسعار التي تاثرت في شكل كبير بفائض العرض.

وقال ألكسندر نوفاك، كما نقلت عنه وكالات الأنباء الروسية "نحن نؤيد الموقف الاتي: على دول اوبك ان تصل الى تفاهم داخل المنظمة قبل ان تنضم الدول غير الاعضاء الى اتفاق"، مضيفًا: أن "روسيا تتعامل بروح إيجابية في ما يتعلق باتفاق وتواصل المشاركة في المباحثات مع شركائها".

وشهدت أسعار الخام تراجعًا واضحًا الجمعة الماضية، في ظل مخاوف السوق من ألا تنضم موسكو، أحد أكبر المنتجين مع السعودية والولايات المتحدة، إلى الجهود لتقليص الإنتاج.

وأبدت دول «اوبك» استعدادها لخفض حصص انتاجها رغم استمرار بعض الخلافات وخصوصا مع العراق.

من جهتها، لا تعتزم روسيا تقليص إنتاجها بل تجميده، علمًا بانه ازداد في شكل ملحوظ منذ أشهر عدة ليتجاوز 11 مليون برميل يوميا، وهي كمية قياسية منذ انهيار الاتحاد السوفياتي.

وأوضح نوفاك الخميس الناضي، ان إجراء مماثلا سيعني "خفضا يراوح بين 200 و300 الف برميل يوميا بالنسبة الى النمو المتوقع"، لافتا الى ان اوبك تطلب من الدول غير الاعضاء تقليصا لانتاجها بمعدل يناهز نصف مليون برميل يوميا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق