ترامب يعين امرأتين في ادارته بينهما نيكي هالي سفيرة في الامم المتحدة

الخميس، 24 نوفمبر 2016 12:47 ص
ترامب يعين امرأتين في ادارته بينهما نيكي هالي سفيرة في الامم المتحدة
صورة أرشيفية

قام الرئيس الاميركي المنتخب دونالد ترامب بخطوة نوعية أمس الاربعاء، عندما قرر تعيين امرأتين في فريقه الحاكم، الاولى نيكي هالي الحاكمة الشابة من اصول هندية سفيرة في الامم المتحدة، والثانية بتسي ديفوس وزيرة للتربية.

ومن المقرر ان يعلن ترامب ايضا خلال الساعات القليلة المقبلة اختيار الاسود بن كارسون منافسه السابق خلال الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري، وزيرا للاسكان .

وبتعيينه الجمهورية نيكي هالي حاكمة ولاية كارولاينا الجنوبية سفيرة في الامم المتحدة، يتبين ان ترامب يسعى الى توسيع مروحة الفرقاء الذين سيشكلون فريقه الحاكم. والمعروف عن نيكي هالي انها انتقدت ترامب بشدة خلال الحملة الانتخابية وساندت منافسه الجمهوري ماركو روبيو خلال الانتخابات التمهيدية داخل الحزب الجمهوري.

ولا خبرة لنيكي هالي في الشؤون الدولية، ولا بد من ان يوافق مجلس الشيوخ على تعيينها في منصبها الجديد. وقال الرئيس المنتخب في بيان عن نيكي هالي انها "مفاوضة معروفة، وننوي التفاوض حول الكثير من الاتفاقات".

تتحدر نيكي هالي (44 عاما) من عائلة من السيخ وهي اصغر حاكمة سنا في البلاد. حتى انه تم التداول باسمها لتسلم وزارة الخارجية.

وقالت نيكي هالي ردا على اختيارها لهذا المنصب خلفا لسمانثا باور "ان بلادنا تواجه تحديات هائلة على المستويين الداخلي والخارجي وانا اشعر بشرف كبير لان الرئيس المنتخب طلب مني الانضمام الى فريقه لخدمة البلاد التي نحبها، كسفيرة لدى الامم المتحدة".

- القضاء على البيروقراطية-
ولم يعين ترامب حتى الان في فريقه المقبل سوى اشخاص من البيض ومتقدمين اجمالا في السن. وغالبيتهم من المسؤولين المعروفين بمواقفهم اليمينية المتشددة خصوصا ازاء الهجرة ومكافحة التطرف الاسلامي.

من بينهم جيف سيشونز وزير العدل، والجنرال السابق مايكل فلين مستشارا لشؤون الامن القومي، وستيف بانون مستشار الشؤون الاستراتيجية والمعروف بانتمائه الى اليمين المتطرف.

وقالت نيكي هالي في تصريح لها قبل فترة "انا لا ادعي بانني كنت من اوائل داعمي الرئيس المنتخب الا انني انتخبته وكنت سعيدة جدا بنجاحه".

ويعتبر السفير الاميركي لدى الامم المتحدة عضوا في الادارة وبالتالي احد المعاونين الاساسيين للرئيس.

وسيكون على نيكي هالي خصوصا متابعة الوضع في سوريا واوكرانيا حيث هناك تورط روسي في هاتين الازمتين. وقد دعا ترامب خلال حملته الانتخابية الى قيام مزيد من التعاون مع روسيا بشأن هاتين الازمتين.

وهنأ السفير البريطاني لدى الامم المتحدة ماثيو رايكروفت نيكي هالي على تعيينها في هذا المنصب واعرب عن الامل ب"العمل معها بشكل وثيق" مضيفا "كما تعلمون نحن نجلس عمليا الى جنب بعض داخل مجلس الامن وسنواصل العمل معا".

كما اعلن ترامب الاربعاء تعيين بتسي ديفوس وزيرة للتربية. وقال الرئيس المنتخب في بيان بهذا الصدد "تحت ادارتها سنعمل على اصلاح النظام المدرسي الاميركي والغاء البيروقراطية التي تشل اطفالنا لكي نكون قادرين على تقديم تعليم على مستوى عالمي الى كل العائلات".

وتبلغ ديفوس الثامنة والخمسين من العمر وهي تنشط في الاعمال وصاحبة مليارات وتساهم كثيرا في الاعمال الخيرية، وبدات قبل سنوات عدة الاهتمام بالشؤون التربوية.

-بن كارسون لوزارة الاسكان-
وقال طبيب الاعصاب والجراح بن كارسون الاربعاء على صفحته على فيسبوك انه سيعين وزيرا للاسكان "قريبا".

واضاف "اثر محادثات جدية مع فريق ترامب الانتقالي اعتقد بانني ساكون قادرا على تقديم مساهمة كبيرة خصوصا لكي نجعل وسط مدننا مجددا اكثر جاذبية".

وينتمي بن كارسون على غرار بتسي ديفوس الى الجناح المسيحي التقليدي والمحافظ في الحزب الجمهوري.

وغادر ترامب نيويورك عصر الثلاثاء لكي يمضي عطلة عيد الشكر في مجمع الغولف الذي يملكه في مارالاغو في بالم بيتش في ولاية فلوريدا.

وهناك في هذا المنتجع الفاخر سيعمل ترامب على وضع اللمسات الاخيرة على فريقه الحاكم المقبل واختيار من سيكونون وزراء للخارجية والدفاع والخزانة.

وافادت وسائل اعلام اميركية ان ميت رومني المرشح السابق للانتخابات الرئاسية عام 2012 بمواجهة اوباما يبقى ابرز المرشحين لوزارة الخارجية.

واذا عين رومني لهذا المنصب فسيعتبر قرار ترامب هذا رسالة تهدئة باتجاه الحزب الجمهوري وشركاء الولايات المتحدة في العالم القلقين من المواقف المتطرفة التي اتخذها ترامب خلال حملته الانتخابية.

ولا يزال الجنرال جيمس ماتيس العسكري الذي يحظى بالاحترام، المرشح الاوفر حظا لتسلم وزارة الدفاع، في حين ان ستيف منوشين المصرفي السابق لدى غولدمان ساكس مرشح لتسلم وزارة الخزانة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق