النمسا تنتقد مواقف تركيا تجاه تجاه الأكراد واللاجئين

الأربعاء، 09 نوفمبر 2016 07:49 ص
النمسا تنتقد مواقف تركيا تجاه تجاه الأكراد واللاجئين

انتقدت أحزاب سياسية رئيسية في النمسا مواقف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وحكومته من قضيتي الأكراد واللاجئين.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده اتحاد الروابط والجمعيات الكردية في النمسا بحضور عدد من ممثلي الأحزاب النمساوية وبرلمانيين ومنظمات المجتمع المدني.

ومن جهته، حذر رئيس الكتلة البرلمانية للحزب الاشتراكي الحاكم في النمسا اندرياس شيدر "من سير تركيا على طريق يؤدي نحو الاستبداد والديكتاتورية".

وانتقدت المتحدثة باسم حزب الشعب المحافظ، الشريك الائتلافي في الحكومة، اليزابيت بروفتشيلر، سياسة الرئيس التركي اردوغان، وقالت "لقد أعطاه الاتحاد الأوروبي اتفاقية اللاجئين في يده وما كان ينبغي أن يحصل عليها"، في إشارة إلى تلويح مسئولين أتراك بفسخ اتفاقية اللاجئين مع الاتحاد الأوروبي، بسبب تأجيل إعفاء الأتراك من تأشيرة الدخول إلى منطقة شينجن، على خلفية رفض الحكومة التركية تعديل بنود قانون الإرهاب، الذي ترى أوروبا أنه يستخدم في ملاحقة المعارضين ورجال الصحافة والإعلام.

في ذات السياق ، اعتبرت ممثلة حزب الخضر بيرفيان اصلان أن موجة الاعتقالات الأخيرة في تركيا تظهر أن "الرئيس التركي لا يرغب في مواصلة عملية السلام"، وتوقعت أن يقوم اردوغان بـ "فسخ اتفاقية اللاجئين مع الاتحاد الأوروبي"، فيما طالب ممثل حزب "النمسا الجديدة" الليبرالي نيكولاس شيراك بوقف المساعدات المالية الأوروبية إلى تركيا.

وكانت نتائج أحدث استطلاع للرأي في النمسا قد أظهرت أن نحو 80% من النمساويين يعارضون انضمام تركيا إلى عضوية الاتحاد الأوروبي، مقابل موافقة نحو 10%.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق