«تونس» الاتفاق السياسي السبيل الوحيد لـ«الأزمة الليبية» ونرفض التدخل العسكري

الثلاثاء، 08 نوفمبر 2016 09:32 م
«تونس» الاتفاق السياسي السبيل الوحيد لـ«الأزمة الليبية» ونرفض التدخل العسكري
وزارة الخارجية التونسية

أكدت تونس أهمية حل الأزمة الليبية على أساس الاتفاق السياسي، ورفض أي تدخل عسكري خارجي مع العمل على بناء الثقة بين الليبيين، والتقدم في تشكيل مؤسسات الدولة وتحقيق الأمن والاستقرار في كافة الأراضي الليبية.

جاء ذلك في كلمة كاتب الدولة للشؤون الخارجية التونسي صبري باش طبجي، حول مشاركته في اجتماع اللجنة رفيعة المستوى للاتحاد الإفريقي باديس أبابا اليوم الثلاثاء، ونقله بيان أصدرته وزارة الخارجية التونسية.

وقال طبجي، "إن تونس أعلنت عن مبادرة لعقد اجتماع دولي على أراضيها في مطلع العام المقبل 2017 خلال اجتماع دول غرب البحر المتوسّط (5+5) الذي عقد بمرسيليا في أكتوبر الماضي يخصص للنظر في الأزمة الليبية.

وأعرب المسئول التونسي، عن الثقة في أن نتائج اجتماعات أديس أبابا ستسهم في دعم السلم الأهلي، ودفع العملية السياسية في ليبيا لبناء الثقة بين الليبيين في ظل أوضاع أمنية وإنسانية صعبة تمرّ بها البلاد، ما يستدعي مضاعفة الجهود لوضع حد لمعاناة الشعب الليبي الشقيق ومساندته على استعادة أمنه واستقراره والحفاظ على وحدته الوطنية.

وجدد «طبجي»، التأكيد على مواقف تونس من الأزمة الليبية، القائمة على التمسك بالشرعية الدولية ودعم حكومة الوفاق الوطني والدفع باتجاه التوصل إلى حل سياسي في هذا البلد الشقيق ورفض أي تدخّل عسكري خارجي.

وأشار المسئول التونسي، إلى أن بلاده تولت رعاية العديد من جولات الحوار بين الفرقاء الليبيين في إطار الجهود لترسيخ الحوار لحل الأزمة بالتنسيق مع دول الجوار والأطراف الإقليمية والدولية المعنية، لافتا إلى تنظيم الاجتماع الثامن لدول جوار ليبيا في مارس 2016، والذي كان مقدّمة لعودة الحكومة الليبية الشرعية إلى طرابلس، بالإضافة إلى احتضان لجلسات حوار بين القبائل والمجتمع المدني الليبي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق