«تنفيذية البرلمان الأفريقي» تبدأ اجتماعات دورتها الـ 69 بالمغرب

السبت، 05 نوفمبر 2016 04:40 م
«تنفيذية البرلمان الأفريقي» تبدأ اجتماعات دورتها الـ 69 بالمغرب
البرلمان المغربي

بدأت اليوم السبت بالمغرب، اجتماعات الدورة الـ69 للجنة التنفيذية للمؤتمر الـ39 للاتحاد البرلماني الأفريقي.
وذكر بيان صادر عن البرلمان المغربي أن اللجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني الأفريقي درست أمس واليوم التعديلات الخاصة بالنظام الأساسي والقانون الداخلي للاتحاد، والبرنامج السنوي للعمل، ومشروع الميزانية للعام 2017 والمصادقة عليها، فضلا عن تحديد جدول أعمال وتاريخ ومكان انعقاد الدورة القادمة للجنة التنفيذية للاتحاد.
ومن المقرر أن تعقد لجنة النساء البرلمانيات للاتحاد البرلماني الأفريقي اجتماعا غدا الأحد لدراسة موضوع مساهمة البرلمانات الأفريقية في محاربة استغلال وتشغيل النساء والأطفال.
أما أعمال المؤتمر الـ39 للاتحاد البرلماني الأفريقي فستجري يومي 8 و9 نوفمبر الجاري، حيث سيتم الاستماع إلى التقرير العام الذي سيقدم من طرف اللجنة التنفيذية، وإلى تقرير حول أنشطة الاتحاد، وآخر حول أنشطة لجنة النساء البرلمانيات.
وسيتطرق المشاركون، خلال المؤتمر، إلى عدد من المواضيع من بينها دور البرلمانات الأفريقية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، ومحاربة الإرهاب في أفريقيا، فيما سيتم على هامش المؤتمر انتخاب أعضاء اللجنة التنفيذية وتحديد مكان وتاريخ انعقاد المؤتمر الـ40 للاتحاد البرلماني الأفريقي.
تأسس الاتحاد البرلماني الأفريقي، في 13 فبراير 1976 في العاصمة الإيفوارية أبيدجان، ويضم برلمانات تمثل 40 بلدا أفريقيا بصفتها "أعضاء"، ودولا ومنظمات أخرى بصفة "ملاحظ"، ويهدف الاتحاد إلى تعزيز الحوار والتعاون بين البرلمانات الأفريقية ومعالجة المواضيع والإشكالات ذات الاهتمام المشترك.
تتكون أجهزة الاتحاد البرلماني الأفريقي من: (المؤتمر، واللجنة التنفيذية، والأمانة العامة).. وتعد اللجنة التنفيذية من أهم أجهزة الاتحاد البرلماني الأفريقي، حيث تعمل على تنفيذ ومتابعة التوصيات والقرارات التي يتخذها المؤتمر، وإعداد برنامج العمل السنوي وتحديد ميزانية الاتحاد، وكذا تطوير العلاقات مع المنظمات الدولية الأخرى.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة