الخارجية البريطانية تقترح إقامة منطقة حظر طيران في سوريا

الأحد، 16 أكتوبر 2016 12:18 م
الخارجية البريطانية تقترح إقامة منطقة حظر طيران في سوريا
وزير الخارجية البريطاني - بوريس جونسون

اقترح وزير الخارجية البريطاني، بوريس جونسون، اليوم الأحد، إقامة مناطق حظر طيران، أو «حظر قصف» في سوريا، في محاولة لمنع المزيد من إراقة دم المدنيين، طبقًا لصحيفة «ذي صنداي تايمز».

وأشارت الصحيفة إلى أن «جونسون» سيقترح استخدام التهديد بشن هجمات انتقامية ضد البنية التحتية العسكرية لنظام الأسد، إذا تم اختراق مناطق حظر القصف من قبل روسيا والنظام السوري.

ويقدم وزير الخارجية خططه عندما يترأس اجتماع الأزمة في سوريا في وقت لاحق، اليوم الأحد، في قصر «لانكاستر هاوس» في لندن، حيث سيعتمد على دعم الولايات المتحدة ودول أخرى لوضع مزيد من الضغط على نظام الرئيس السوري والكرملين.

ويعرض «جونسون»، إقامة «مناطق حظر قصف» كحل محتمل لإنقاذ مدينة حلب، حيث يوجد نحو 250 ألف شخص تحت الحصار حاليًا.

وبموجب الخطة، فإن الحلفاء سيعلنون أن مناطق حلب أو مبان محددة مثل المستشفيات ستصبح ملاذات، وأن أي ضربات عسكرية أخرى ستؤدي إلى أعمال انتقامية ضد المنشآت العسكرية للنظام.

كما يقترح وزير الخارجية البريطاني أيضًا إجراء مناقشات حول فرض مزيد من العقوبات الاقتصادية ضد أتباع بشار الأسد والقيادة الروسية، حيث يمتلك حلفاء كلًا من الأسد وفلاديمير بوتين، أصولًا في لندن وغيرها من العواصم الغربية التي يمكن تجميدها -بحسب الصحيفة.

ومن المتوقع أن يشارك في الاجتماع اليوم، كلًا من وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، ونظيره الفرنسي جان مارك إيرولت، إضافة إلى وزراء خارجية ألمانيا وإيطاليا والسعودية ودول أخرى في التحالف.

وأعلنت الخارجية البريطانية، أن مناقشات اليوم ستنصب على الموقف في العراق وسوريا.

ونقلت صحيفة «ذي صنداي تايمز»، عن مصدر مقرب من جونسون، «إن منطقة حظر الطيران تعني أنه يمكن إرسال طائرات لاعتراض أي شيء عند هذه النقطة، إذا كانت هناك طائرة روسية أو سورية تقصف مستشفى وتقتل بعض المدنيين، فان البريطانيين والأمريكيين وقوات التحالف سيكون لهم قائمة من الأهداف التي يعتقدون أن من شأنها أن تضر النظام السوري».

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق