وزير الدفاع الإيراني: سنتسلم صواريخ دفاعية روسية قبل نهاية 2015

الأربعاء، 11 نوفمبر 2015 11:46 ص
وزير الدفاع الإيراني: سنتسلم صواريخ دفاعية روسية قبل نهاية 2015
آية عبد الرؤوف

أعلن وزير الدفاع الإيراني حسين دهقان للتلفزيون الحكومي الايراني مساء الثلاثاء، أن إيران ستتسلم الجزء الأكبر من منظومات الصواريخ الدفاعية المضاد للطيران أس-300 قبل نهاية العام الحالي.

وقال دهقان "وقعنا عقدًا مع روسيا ويجري تطبيقه، سنتسلم الجزء الأكبر من هذه المنظومات بحلول نهاية العام الحالي".

وأضاف الوزير الإيراني أنه "يجري حاليًا تأهيل قواتنا في روسيا" على التعامل مع هذه الأنظمة.

وكانت مجموعة الاسلحة الروسية روستيكنولوجي (روستيك) أعلنت أمس الأول الإثنين، توقيع عقد لتسليم طهران أنظمة الصواريخ التي أوقف بيعها في 2010، قبل أن يسمح به مجددًا الرئيس فلاديمير بوتين في أبريل (نيسان) الماضي.

وقال مدير عام المجموعة سيرغي تشيميزوف في بيان نشرته المجموعة على موقعها الإلكتروني إن "روسيا وقعت مع إيران عقدًا لتسليم صواريخ اس-300".

وأوضح أن طهران ستتسلم نسخة "محدثة ومطورة" من صواريخ أس-300 فيما كان العقد الأساسي الذي يعود للعام 2007 يتعلق بصواريخ منتجة في تلك الفترة.

وهذا العقد علقه الرئيس السابق ديمتري مدفيديف بموجب القرار 1929 الصادر عن الأمم المتحدة والذي فرض عقوبات على طهران بسبب برنامجها النووي المثير للجدل.

لكن بوتين رفع هذا الحظر اعتبارًا من إبريل (نيسان)، على اعتبار أن الاتفاق-الإطار الذي وقع في لوزان حول الملف النووي الإيراني بين القوى الكبرى وطهران والذي تبعه اتفاق نهائي في يوليو (تموز)، يتيحان ذلك.

وأثار قرار بوتين غضب كلًا من إسرائيل وبعض الدول الغربية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق