بن حلي: الجامعة العربية ستتصدى لأي محاولات لتقسيم سوريا

الأربعاء، 05 أكتوبر 2016 07:22 ص
بن حلي: الجامعة العربية ستتصدى لأي محاولات لتقسيم سوريا
السفير أحمد بن حلي نائب الأمين العام للجامعة العربية

شدد السفير أحمد بن حلي نائب الأمين العام للجامعة العربية على رفض الجامعة العربية لأي محاولات لتقسيم سوريا سواء كانت محاولات كلامية ترد في تصريحات مسؤولين دوليين او محاولات على أرض الواقع، مؤكدا أن الحل السياسي يبقى هو الحل الوحيد للازمة الراهنة وان اي مراهنة على الحسم العسكري ستدمر سوريا ومقومات الدولة سواء كان بالنسبة للنظام أو المعارضة.

كما دعا بن حلي الى ضرورة وجود آلية يتوافق عليها السوريون وتلبي تطلعات الشعب في تحقيق الديمقراطية المنشودة.

وقال السفير بن حلي في مؤتمر صحفي مشترك مع سفير تونس نجيب المنيف المندوب الدائم لدى الجامعة العربية في ختام الاجتماع غير العادي لمجلس الجامعة العربية الذي عقد اليوم لبحث الاوضاع المتدهورة في مدينة حلب، ان الجامعة العربية ستتصدى وترفض اي محاولات لتقسيم سوريا، مؤكدا ان سوريا ستظل شعبا واحدا بتشكيلته ونسيجه.

واعرب بن حلي في الوقت ذاته عن امله في أن يأخذ السوريون زمام المبادرة من اجل انجاح الحل السياسي وتفويت الفرصة على كل من يتربص بسوريا ويسعى للمساس بوحدتها ارضا وشعبا.

كما اكد بن حلي اهمية تقديم المساعدات الانسانية وفتح الطرق والممرات آمنة لتوصيل تلك المساعدات دون اي قيد او شرط من اي طرف.

وأضاف بن حلي أن اجتماع المندوبين الدائمين جاء ليؤكد اهمية تفعيل دور الجامعة العربية ازاء الازمة السورية خاصة وان مأساة حلب حركت الكثير من الامور وشكلت مدخلا اساسيا لاستعادة دور الجامعة ازاء الازمة الراهنة وكذلك الازمات والقضايا العربية الاخرى.

وكشف بن حلي في هذا السياق عن استحداث آلية تشاورية جديدة بناء على مقترح الامين العام للجامعة العربية تعقد سواء على مستوى المندوبين الدائمين او المستوى الوزاري بشكل غير رسمي، للتشاور حول القضايا والملفات التي تهم الجامعة العربية او اعضاؤها.

واكد بن حلي أن مندوبي الجامعة العربية حملوا مجددا مجلس الامن الدولي مسؤوليته من اجل وقف اطلاق النار في حلب، موضحا ان هناك دعوة للمجموعة العربية في حال فشل مجلس الامن في الاضطلاع بمهامه، التوجه لطلب عقد جلسة خاصة للجمعية العامة للامم المتحدة تحت عنوان " الاتحاد من اجل السلام " لتدارس الاوضاع الانسانية الخطيرة في حلب وباقي المناطق السورية واقرار التدابير المطلوبة لوقف اطلاق النار والعودة الى المسار السياسي لحل الازمة السورية.

من جهته اكد سفير تونس الذي تترأس بلاده الدورة الحالية لمجلس الجامعة ان الاجتماع كان ايجابيا وتدارس التحرك العربي للماهمة في انقاذ المدنيين السوريين والعمل على وقف العمليات العسكرية ومعالجة الاوضاع الانسانية المتدهورة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق