شركة هندية تبرم صفقة كبرى مع "بوينج" في معرض دبي للطيران

الإثنين، 09 نوفمبر 2015 11:34 م
شركة هندية تبرم صفقة كبرى مع "بوينج" في معرض دبي للطيران

أبرمت شركة "جيت إيروايز" الهندية، صفقة كبرى مع شركة "بوينج" الأمريكية، مؤكدة طلب شراء 75 طائرة بقيمة 8.25 مليارات دولار، في ثاني أيام معرض دبي للطيران الذي يترافق مع توقعات بحصول طلبات محدودة.

وأعلنت شركة طيران الإمارات من جهتها توقيع عقد ضخم بقيمة 16 مليار دولار مع شركة جنرال إلكتريك الأمريكية لصيانة وتعديل محركات أسطولها من طائرات "بوينج 777"، في حين أبرمت حكومة الإمارات اتفاقًا مع شركة "ساب" السويدية لشراء طائرتي مراقبة عسكريتين وتطوير آخرين، بقيمة 1.27 مليار دولار.

وتعد الصفقة بين "جيت إيرويز" و"بوينج" أول صفقة كبرى في المعرض الذي يقام مرة كل سنتين، وجاءت بعدما طغت على افتتاح المعرض الأحد، توقعات متواضعة لجهة عقود وطلبات جديدة كبرى، نظرًا إلى الصفقات الضخمة التي أبرمت في معرض العام 2013.

ويقول المنظمون إن النسخة الأخيرة من المعرض سجلت رقم أعمال فاق مائتي مليار دولار، متفوقة بذلك على الرقم القياسي السابق البالغ 155 مليارًا والمسجل في العام 2007.

وأعلنت شركة "بوينج" مع شركة "جيت إيروايز"، "طلبًا على 75 طائرة و737 ماكس 8، في معرض دبي الدولي للطيران 2015 اليوم"، بحسب ما جاء في بيان لبوينج اليوم.

وأكد عملاق صناعة الطيران أن "الطلب يعتبر الأكبر في تاريخ جيت إيروايز، ويدعم استراتيجية الاستبدال التي تتبعها شركة الطيران للحصول على أسطول طائرات هو الأكثر حداثة وتقدما على الصعيد البيئي".

ويبلغ سعر طائرة "بوينج 737 ماكس 8"، 110 ملايين دولار أمريكي، ما يجعل من القيمة الكاملة للصفقة 8.25 مليارات دولار، ولدى الشركة الهندية المملوكة جزئيا من "طيران الاتحاد" والتي تتخذ من أبوظبي مقرا لها، أسطول مؤلف من 115 طائرة.

وفي المعرض نفسه، أعلن طيران الإمارات إبرام عقد صيانة مع شركة "جنرال ألكتريك" الأمريكية بقيمة 16 مليار دولار لأسطولها من البوينج.

وقالت الشركة التي تتخذ من دبي مقرًا، إنها وقعت العقد لصيانة وتصليح وتعديل محركات جي إي 9 أكس التي ستزود أسطول الشركة من طائرات بوينج 777 أكس لمدة 12 عاما"، موضحة أن العقد هو الأكبر في مجال الصيانة والتعديل الذي توقعه.

كما أعلنت الشركة في البيان نفسه، توقيع عقد ثان مع "جنرال ألكتريك" بقيمة 36 مليون دولار يتعلق بصيانة أجهزة ملاحية وكهربائية وميكانيكية في أسطولها من طائرات "بوينج 777".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة