بالفيديو.. أشهر أغانى الحج

السبت، 10 سبتمبر 2016 02:53 م
بالفيديو.. أشهر أغانى الحج
هالة طرمان

أشتهر موسم الحج، بمجموعة من الأغنيات، التى لطالما يهل علينا تبدأ الأذاعات والفضائيات بذيعها، والتى خصصت لهذه المناسبة الدينية، والشعيرة الأعظم.
وتتنوع هذه الأغانى ما بين الكلاسيكى والحديث منها، ومنها ما يعد من الفلكلور الشعبى والتراث الذى يتوارثه المصريون جيلا بعد جيل.
وبمناسبة أننا حاليا بموسم الحج تستعرض «صوت الأمة» بالفيديو أشهر 5 أغنيات والتى تعتبر علامة لهذا الموسم.

-أغنية «يا رايحين للنبى الغالى»
والتى غنتها الفنانة الكبيرة ليلى مراد، وتعتبر من أشهر أغانى الحج، التى تذاع كل عام، لما تضفيه لدى المصريين من بهجة وسعادة، فهذه الأغنية لها طابع خاص، وعندما نسمعها نشعر بحالة من الحنين إلى الأماكن المقدسة، والأغنية جاءت ضمن فيلم بنت الأكابر، بطولة ليلى مراد وأنور وجدى.

-أغنية «رايحة فين يا حجة»
كما أشتهر أيضا هذا الفلكلور الشعبى فى وصف الحج وكيفية أداء أركانه، والحنين للعودة إلى زيارة بيت الله وقبر الرسول الكريم، والذى غنته الحاجة نعمة القنائية، غنته بعد ذلك المطربة الشعبية فاطمة عيد، وكلماته تقول:«رايحة فين ياحاجة رايحة المدينة رايحة أزور النبى محمد والكعبة الشريفة» حتى أصبحت علامة الاحتفال عند وداع الحجاج وخاصة في الريف والقرى.

-أغنية «لأجل النبى»
وغناها المنشد الدينى محمد الكحلاوى، لتعبر عن حالة عالية من الروحانية، فقد تألق وغاص في كل كلمة من كلماتها حتى أنه وصل إلى المعايشة الحقة، فقد كان يبكي من شدة التجاوب والتأثير من الكلمات، حيث جاءت الكلمات:«لاجل النبي لاجل النبي أنا جيت ازورك والنبي لاجل النبي».

-أغنية «عليك صلاة الله وسلامه»
والتى أبدعت بها الفنانة أسمهان، لتحتفل بها بموسم الحج مع الحجاج، خاصة لقلة أغانى الحج فى هذه الفترة، وكان هذا عام 1943م،وهى من كلمات الشاعر والكاتب بديع خيري، وألحان شقيقها الملحن والمطرب فريد الأطرش.


-أغنية «الحج»
كما توجد أغنية خاصة بالحج للفنان إيمان البحر درويش، تحمل اسم «الحج»، إلا أنها لم يكن لها نصيب كبير من الشهرة، كغيرها من أغانى الحج، وأداها الفنان القدير بلهجة خليجية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة