نزاعات بحر الصين الجنوبي تلقي بظلالها على قمة «آسيان» في لاوس

الخميس، 08 سبتمبر 2016 07:29 ص
نزاعات بحر الصين الجنوبي تلقي بظلالها على قمة «آسيان» في لاوس

تجمع زعماء دول جنوب شرق آسيا في لاوس، اليوم الثلاثاء، من أجل المشاركة في القمة السنوية لرابطة دول جنوب شرق آسيا "آسيان" ، فيما تلقي قضية النزاع في بحر الصين الجنوبي بظلالها على الاجتماعات.

وستكون هذه القمة ، التي ستستمر من اليوم وحتى الخميس ، آخر قمة لرابطة "آسيان" يحضرها الرئيس الأمريكي ، باراك أوباما.

ورابطة الـ"آسيان" ، هي تجمع اقتصادي سياسي يضم عشر دول ، من أهدافه تسريع النمو الاقتصادي بجنوب شرق آسيا ، إلى جانب إقامة منطقة تجارة حرة بين الأعضاء ، يتم خلالها إلغاء كافة القيود الجمركية. وقد أقام التجمع كذلك شراكات اقتصادية مع الولايات المتحدة واليابان والصين.

وتأسست الرابطة في 8 أغسطس 1967 في بانكوك بتايلند من خمس دول هي إندونيسيا ، وماليزيا ، والفلبين ، وسنغافورة ، وتايلند. وانضمت بروناي إلى المجموعة في يناير عام 1984، وأعقبتها فيتنام في 1995 ، ولاوس وميانمار في 1997 ، وكمبوديا في 1999.

وفى فبراير عام 1976 عقدت "آسيان" أول قمة لها في منتجع جزيرة "بالي" بإندونيسيا ، ووقع قادة الرابطة خلال اللقاء على اتفاق الوئام والتعاون في شرقي آسيا وإعلان معاهدة آسيان. وتطبيقاً لهذه الاتفاقات , عملت دول "آسيان" على تدعيم تعاونها في المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية وتبنت استراتيجيات عملية لتحقيق التنمية السريعة في اقتصاداتها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق