الخارجیة الإیرانیة: لم یتم تحدید موعد زیارة أردوغان لطهران

الإثنين، 22 أغسطس 2016 02:26 م
الخارجیة الإیرانیة: لم یتم تحدید موعد زیارة أردوغان لطهران
الخارجیة الإیرانیة

علق المتحدث باسم الخارجیة الإیرانیة بهرام قاسمي علی ما تردد في وسائل الإعلام حول عزم الرئیس الترکي رجب طیب أردوغان لزیارة إیران خلال الأیام المقبلة، وشدد علی أنه لم یتم تحدید موعد هذه الزیارة.. مؤكدا أنه سیتم الإعلان عن موعد الزیارة فور الاتفاق عليه.
وأکد قاسمي - خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده في طهران ونقلته وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا) أن علاقات إیران وترکیا طیبة، وکان البلدان في السابق لدیهما اتفاق واختلاف في وجهات النظر بشأن بعض القضایا، وبعد وقوع الانقلاب العسكري في ترکیا، فإن إیران کانت أول دولة أبدت رد فعل تجاه ذلك، کما أن وزیر الخارجیة الإیراني محمد جواد ظریف استنكر محاولة الانقلاب في حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "تویتر".
وأضاف أن ایران كانت أول دولة اتخذت موقفا تجاه المحاولة الانقلابیة، وأن الحكومة الترکیة أولت أهمیة بالغة لذلك، وشدد علی أن البلدین تربطهما علاقات طويلة الأمد، وکان من المفترض أن یزور ظریف أنقرة وکان یستعد للقیام بالزیارة إلا أن الأتراك طلبوا تأجیلها لعدة أیام نتیجة محاولة الانقلاب.
ونوه إلی أن ظریف أجری مباحثات مفصلة خلال زیارته لترکیا وتم الاتفاق علی عدة أمور، وأجری مباحثات لأکثر من 3 ساعات مع الرئیس الترکي رجب طیب أردوغان حول القضایا الثنائیة والدولیة، وتم الاتفاق علی متابعة المشاورات المكثفة بین البلدین.
کما تطرق إلی زیارة وزیر الخارجیة الترکي مولود تشاویش أوغلو إلی طهران الأسبوع الماضي، وأشار إلى أن الوزیرین الترکي والإیراني أجریا مباحثات امتدت إلی 5 ساعات، وکانت مفیدة وبناءة، وتم الاتفاق علی استمرار المشاورات علی مستویات مختلفة لتعزيز التعاون.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة