محكمة التحكيم الرياضية: ألعاب القوى الروسية خارج أوليمبياد ريو

الجمعة، 22 يوليو 2016 01:13 ص
محكمة التحكيم الرياضية: ألعاب القوى الروسية خارج أوليمبياد ريو

رفضت محكمة التحكيم الرياضية طعنا من روسيا ضد استبعاد متسابقيها في ألعاب القوى من اولمبياد ريو دي جانيرو التي تبدأ بعد أسبوعين وهو ما أدى لإدانة سريعة وغاضبة من موسكو.

ويزيد القرار من احتمال أن تختار اللجنة الأولمبية الدولية الآن إيقاف روسيا بشكل كامل عن كل الرياضات في ريو وليس فقط ألعاب القوى.

وقد يسبب ذلك أعمق أزمة في الحركة الأولمبية منذ المقاطعات الأمريكية والسوفيتية في ثمانينات القرن الماضي وستمثل ضربة قاصمة لدولة تفتخر بوضعها كقوة رياضية عالمية.

وقالت المحكمة - وهي أعلى سلطة رياضية - في بيان ساند حق الاتحاد الدولي لألعاب القوى في إيقاف الاتحاد الروسي "ترفض محكمة التحكيم الرياضية الطعون المقدمة من اللجنة الأولمبية الروسية و68 رياضيا روسيا."

وقال رئيس البعثة الروسية في اولمبياد ريو إن القرار يخلو من أي منطق بينما وصفته ايلينا ايسنباييفا الفائزة بذهبيتين اولمبيتين في القفز بالزانة بأنه "جنازة لألعاب القوى".

وقال دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين " نأسف بالتأكيد لهذا القرار الذي أصدرته محكمة التحكيم الرياضية والذي يشير إلى كل متسابقينا."

وفرض الاتحاد الدولي لألعاب القوى الإيقاف في نوفمبر بعدما كشف تقرير مستقل عن استخدام واسع النطاق للمنشطات في ألعاب القوى الروسية. وتم تجديد الإيقاف في يونيو بعدما رأى مجلس الاتحاد الدولي أن روسيا لم تحرز أي تقدم كاف في برنامجها لمكافحة المنشطات.

وتجادل روسيا بأنها اتخذت خطوات لتنقية الرياضة وبأن الإيقاف الشامل سيكون ظالما للرياضيين الذين لم يتورطوا في استخدام المنشطات.

ونشر القرار عبر الموقع الرسمي لمحكمة التحكيم الرياضية ليبقي بذلك على إيقاف الاتحاد الروسي لألعاب القوى والصادر من الاتحاد الدولي لألعاب القوى بسبب فضيحة المنشطات.

بدوره صرح وزير الرياضة الروسي، فيتالي موتكو، بمجرد معرفته بقرار (تاس) "بالنسبة لي هذا قرار غير موضوعي، قرار سياسي نوعا ما، ليس له أي أساس قانوني".

وتم إعلان القرار في لوزان بواسطة الأمين العام لـ(تاس)، ماتيو ريب، الذي أوضح أنه بالإمكان استئناف روسيا على الحكم خلال شهر.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق