5 مدربون لم يمارسوا كرة القدم..تقرير

الجمعة، 30 أكتوبر 2015 08:20 م
5 مدربون لم يمارسوا كرة القدم..تقرير
حسن دسوقي

هناك بعض من المدربين الناجحين عالمياً لم يمارسو كرة القدم في مسيرتهم الكرويه ، ولكن عشقو كرة القدم من خلال المشاهده ، والإستمتاع بها مثل الكثير من المشجعين ، نجح بعض من المدربين وهم لم يمارسو الكرة علي أغلب مدربين كرة القدم مارسو كرة القدم وكانو في أشهر الأندريه والمنتخبات ، وهناك أيضاً مدربين لم يمارسو كرة القدم ولم ينجحو في مجال التدريب.

نعرض لكم بعض من مدربين العالم لم يمارسو كرة القدم ولكن نجحو إلي بعض ما في مجال التدريب ومنهم كانو علي حسن ظن جماهير الفرق التي تم الإشراف عليها :


المدرب الأول : البرتغالي أندريه فيلاس بواس من مواليد 17 أكتوبر 1977 مدرب تشيلسي السابق قدم عروض طيبه ، كان يشاهد كرة القدم فقط ولم يمارسه من قبل ، وقاد فريق إف سي بورتو، الذي حقق معه لقب الدوري البرتغالي لمرتين ، وأعلن تشيلسي الإنجليزي عن تعاقده مع بواس في 22 يونيو 2011 بعدما توج مع بورتو بثلاثية الدورى البرتغالى والكأس المحلى والدورى الأوروبى فى الموسم المنقضي، ودفع قيمة الشرط الجزائى فى عقده والتى تقدر بـ15 مليون يورو ، وكان أصغر مدرب يتوج ببطولة اليورباليج مع بورتو البرتغالي موسم 2010.

وأعلن النادي اللندني في 4 مارس 2012 عن إقالة بواس من الفريق بعد 8 شهور من توليته ، وتم تعين روبرتو دي ماتيو ليتولي منصب المدير الفني مؤقتاً ، وكان تشيلسي عاني من تدهور من المستوى حيث خاض الفريق 27 مباراة فاز في 13 منها وتعادل في سبعة وخسر 7 وهو ما جعل الفريق خارج المنافسة على لقب الدوري بشهادة البرتغالي نفسه.

المدرب الثاني : البرازيلي كارلوس ألبرتو بيريرا من مواليد 27 فبراير 1943 ، لم يمارس كرة القدم أيضاً ومن أجمل لحظات حياته كانت في 1949 حينما فاز مع المنتخب البرازيلي بكأس العالم ، حينما إلتقي مع أيطاليا في نهائي البطوله وفاز المنتخب البرازيلي بركلات الترجيح.

وكان قد قاد المدرب البرازيلي بعض من المنتخاب الخليجيه وقدم معهم عروض جيده مثل : الكويت والإمارات والسعودية وقادهم إلي نهائيات كأس العالم.


المدرب الثالث : جوسفالدو فيريرا المدير الفني الحالي للزمالك ، نجح ولم يمارس كرة القدم من قبل حصد مع بورتو البرتغالي بطولة الدوري في ثلاثة مواسم متتاليه ولقب السوبر البرتغالي مره وحيده ، ودرب العديد من الأنديه الكبيره في البرتغال مثل بنفيكا ، وسبورتينج براجا ، وحصل فيريرا علي أحسن مدرب في البرتغالي في ثلاثة مواسم بعد العروض الجيده التي قدمها مع بورتو.

وأعلن نادي الزمالك في 1 فبراير 2015 التعاقد مع فيريرار كمدير فني للفريق ، وحصد مع الفريق بطولتان الدوري والكأس لأول مره منذ 57 عاماً ، وفاز علي نادي الأهلي بعد عقده إستمرت لمدة 8 سنوات ، وصعد مع الفريق لقبل نهائي الكونفدراليه وكاد أن يصعد إلي نهائي البطوله ، ولكن الحظ لم يحالفه.


المدرب الرابع البرتغالي: جوزيه بيسيرو من مواليد 4 أبريل 1960 المدير الفني لنادي الأهلي الحالي ، عرف بأنه مساعداً في ريال مدريد لكارلوس كيروش ، وكانت فتره قصيره جداً ، ودرب سبورتينج لشبونه ولم يقدم مع الفريق شئ وأـقيل في أكتوبر 2005 ،

عرف بيسيرو عن طريق نادي سي دي ناسيونا في دوري الدرجه الثانيه البرتغالي حيث فاز معهم ببطولة الدوري البرتغالي ، وبعد موسمين من الصعود حصل الفريق الذي يشرف عليه علي المركز الثاني في الدوري البرتغالي ، بعدها إختارو كيروش مدرب مساعد له في ريال مدريد في 2003 ، قبل أن يطير لتدريب سبورتينج لشبونه وأقيل في 2005 بعد فشله مع الفريق.

في 2006 وقع بسييرو عقدا مع نادي الهلال السعودي استمر بتدريبه لثمانية أشهر قدم الهلال خلالها مستوى جيد إلى أنه أقيل رغم أن فريقه كان يحتل المركز الأول في الدوري السعودي ، بدون أسباب معروفه.

بعدها في فبراير من عام 2009 تعاقد الاتحاد السعودي لكرة القدم مع بيزيرو ليتولى تدريب المنتخب السعودي خلفاً للمدرب السعودي ناصر الجوهر الذي استقال من منصبه ، قد أداء جيد مع المنتخب السعودي وأعادهم للمنافسه علي التأهل لمنافسات كأس العالم ، ولكن لم يحالفه الحظ وتم إقالته.

وفي في اكتوبر 2015 قام النادي الأهلي المصري بالإعلان عن تولي جوزيه بيزيرو مسئولية تدريب الفريق الأول لكرة القدم خلفًا للكابتن فتحي مبروك.

نختتم التقرير بالإسطوره البرتغالي جوزيه مورينيو المدرب الناجح عالمياً ، والمعروف أنه لم يمارس كرة القدم نهائياً ، بدأ مسيرته مع سبورتينج لشبونه لم يحصد معهم علي أي من البطولات ، وإنتقل لتدريب بورتو وحصل معهم علي بطولتان للدوري ، وبطولة كاس البرتغالي ، وبطولة السوبر البرتغاليس ، وكأس الإتحاد الأوروبي مرة وحيده ، ودوري أبطال أوروبا مرة وحيده في 2003-2004 علي حساب موناكو الفرنسي بثلاثية نظيفه.

وقاد مورينيو بعدها نادي تشيلسي للعديد من البطولات ، حصل علي الدوري الإنجليزي ثلاثة مرات ، وكأس إنجلترا عام 2006 ، وكأس السوبر الإنجليزي 2005 ، وكأس الكارلينج كاب 3 مرات.

وفي 02 يونيو 2008 أعلن نادي إنتر ميلان تعين جوزيه مورينيو مديراً فنياً للفريق ، وحصل مع الفريق علي عدة بطولات ، منها الدوري الإيطالي مرتان ، في وقت كان الدوري الإيطالي من أقوي دوريات العالم ، وكأس أيطاليا مرتان ، وكاس السوبر الإيطالي مرة في عام 2008 ، ودوري أبطال أوروبا مرة واحده.

وفي 29 مايو 2010 أعلن ريال مدريد عن تولية مورينيو الفريق ، بعد إقالة مانويل بيلجريني ، وقدم معهم عروض جيده ، وحصل معهم علي الدوري الأسباني مرة وحيده ، وكأس ملك أسبانيا مرة وحيده ايضاً ، وكأـس السوبر الأسباني مرة وحيده ، ولم يحصد بطولة دوري أبطال أوروبا مع الفريق.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة