البيت الأبيض يدعو تركيا إلى ضبط النفس عقب محاولة الانقلاب

الثلاثاء، 19 يوليو 2016 04:11 ص
البيت الأبيض يدعو تركيا إلى ضبط النفس عقب محاولة الانقلاب

دعا البيت الأبيض، الاثنين، كافة الأطراف في تركيا إلى ممارسة ضبط النفس، خاصة في مثل هذه الظروف الصعبة إثر محاولة الانقلاب التي وقعت في اليومين السابقين.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض، جوش إيرنست - في تصريحات صحفية - إن الولايات المتحدة أكدت مرارًا للمسؤولين الأتراك حتى قبل محاولة الانقلاب ضرورة الالتزام بالقيم الديموقراطية المنصوص عليها في الدستور التركي، وكذلك احترام وحماية الحريات ونظام القانون.

وأضاف أنه لا ينبغي اتخاذ أي إجراءات يمكن أن تقود إلى مزيد من عدم الاستقرار أو مزيد من العنف.

وأكد أن الولايات المتحدة تقدر علاقاتها مع تركيا التي تعتبر أحد أعضاء حلف شمال الأطلنطي (ناتو)، وهو ما ثبت من خلال تأييد بلاده للحكومة المدنية المنتخبة في تركيا.

وأشار إيرنست إلى قلق الولايات المتحدة إزاء محاولة الانقلاب الأخيرة، موضحًا أن واشنطن عرضت على الجانب التركي المساعدة في التحقيقات التي يتم إجراؤها حول ملابسات محاولة الانقلاب.

وحول تسليم واشنطن المعارض التركي، فتح الله جولن - الموجود حاليا في ولاية بنسيلفانيا - قال إيرنست، إن الولايات المتحدة لم تتلق طلبا رسميا من الجانب التركي بشأن تسليم جولن.

وأوضح أن واشنطن ستقيم هذا الطلب في حال تقديمه على أساس معاهدة التسليم المبرمة بين الولايات المتحدة وتركيا قبل أكثر من ثلاثين عاما، مشيرا إلى أنه سيتم النظر في الطلب التركي لتحديد ما إذا كان مستوفي المعايير الواردة في المعاهدة .. وشدد المسؤول الأمريكي على أن الادعاءات التي تشير إلى أن الولايات المتحدة تأوي جولن غير صحيحة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة