الاتحاد الأوروبي يمنح زامبيا 52 مليون دولار أمريكي

الإثنين، 18 يوليو 2016 07:05 ص
الاتحاد الأوروبي يمنح زامبيا 52 مليون دولار أمريكي


قدم الاتحاد الأوروبي لزامبيا منحة قدرها 52 مليون دولار أمريكي للمساعدة في برنامج توفير الرعاية لحالات الولادة المتعسرة ورعاية الأطفال حديثي الولادة، ويهدف البرنامج الجديد للرعاية الصحية إلى خفض وفيات الأمهات والأطفال حديثي الولادة بمعدل أسرع.

يذكر أن نسبة وفيات الأمهات في زامبيا تبلغ حوالي 398 حالة وفاة لكل مائة ألف حالة ولادة.

وصرح وزير الصحة الزامبى جوزيف كاسوندي،في كلمته للبرلمان، بأن المنحة المقدمة من الاتحاد الأوروبي،جاءت لمساعدة الحكومة على تقديم المزيد من الرعاية للنساء اللاتي يعانين من مضاعفات الحمل وما بعد الولادة مباشرة، والمضاعفات التي تحدث للأطفال حديثي الولادة.

وأضاف "نحن ملتزمون بخفض معدل وفيات الأمهات والأطفال حديثي الولادة، كما نعمل على وضع استراتيجيات جديدة من خلال توظيف المزيد من العاملين الصحيين الذين سيتم نشرهم في مختلف المراكز الصحية".

وأوضح الوزير كاسوندي أن حكومة زامبيا قد بدأت في إجراءات التدريب على حالات الولادة المتعسرة للأمهات والعناية المركزة للأطفال حديثي الولادة في مدارس التمريض في المحافظات المختارة، وأكد أن التدريب قد أصبح جزءا من المناهج الدراسية للتمريض.

وأشار كاسوندي إلى أن المنحة، التي سيتم استخدامها لفترة أكثر من عامين،ضرورية للتعجيل بخفض وفيات الأمهات أثناء الولادة والأطفال حديثي الولادة.

وكان الوزير يتحدث في ختام مناقشة اللجنة البرلمانية للصحة وتنمية المجتمع والخدمات الاجتماعية لتقرير المراجعة العامة عن توفير الرعاية لحالات الولادة المتعسرة ورعاية الأطفال حديثي الولادة.

وحث رئيس اللجنة ليكاندو موفالالي، في تقريره، الحكومة بضمان التزام المستشفيات بالتوجيهات الخاصة بوقف تغيير دوريات العاملين الصحيين المدربين على رعاية حالات الولادة المتعسرة وحديثي الولادة، كلما أمكن، لضمان الاستفادة من مهاراتهم.

كما حث ليكاندو موفالالي، عضو مجلس النواب عن الحزب المتحد للتنمية الوطنية، الحكومة ببناء المزيد من البنية التحتية في المناطق الريفية لتوفير الرعاية الطبية لحالات الولادة المتعسرة ورعاية الأطفال حديثي الولادة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق