رواندا وتنزانيا تسعيان لتدعيم الروابط الثنائية والإقليمية في شرق أفريقيا

الإثنين، 18 يوليو 2016 07:05 ص
رواندا وتنزانيا تسعيان لتدعيم الروابط الثنائية والإقليمية في شرق أفريقيا


اتفقت تنزانيا ورواندا على تشكيل لجنة تنفيذية مشتركة لمراقبة المجالات الهامة للعلاقات الثنائية بين البلدين عن كثب،والتي تم الاتفاق عليها في الدورة ال14 للجنة الدائمة المشتركة،التي اختتمت أعمالها للتو في رواندا.
وصرحت ميندي كاسيجا رئيسة قسم الاتصالات بوزارة الشؤون الخارجية بأنه من المقرر أن يترأس اللجنة التنفيذية المشتركة أمناء دائمون في وزارتي الخارجية في الدولتين، وأن تعقد اجتماعات ربع سنوية كل عام.

وقد عقد اجتماع الدورة ال14 للجنة الدائمة المشتركة، الذي استمر لمدة يومين، في منتجع روبافو بالمنطقة الغربية من رواندا.
ومن بين القضايا التي تمت مناقشتها خلال الدورة ال14، تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف القطاعات الرئيسية، بما في ذلك تعزيز العلاقة في قطاع الطيران، وخصوصا بين الخطوط الجوية الوطنية لكلا الدولتين: الخطوط الجوية الرواندية وشركة تنزانيا الجوية المحدودة.

وافق الاجتماع أيضا على تطوير البنية التحتية للطريق السريع في الممر المركزي، والذي يجمع بين شبكة الطرق وخطوط السكك الحديدية، باعتباره طريقا هاما للتجارة وللنقل، حيث يربط الدولتين مع جيرانهما بوروندي وأوغندا والجزء الشرقي من جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وقالت كاسيجا ، في مؤتمر صحفي عقد في دار السلام ، إن الاجتماع وافق أيضا على الإسراع في وتيرة بناء مشروع خط السكك الحديد المركزية بالمعايير القياسية والذي تصل تكلفته إلى عدة تريليون شلن.

وجاء اجتماع الدورة ال14 للجنة الدائمة المشتركة بناء على التوجيهات التي أصدرها رئيس تنزانيا جون ماجوفولي، ونظيره الرواندي بول كاجامي، في كيجالي،خلال زيارة الرئيس التنزاني لرواندا فى أول زيارة خارجية له منذ توليه منصبه في أكتوبر الماضي.
وقد تعهد الرئيسان، خلال الزيارة الرسمية للرئيس التنزاني لرواندا، على تعزيز العلاقات بين البلدين لتمكين مواطنيهم للعمل معا من أجل التنمية والمنفعة المشتركة.

ضم اجتماع اللجنة الدائمة المشتركة، خبراء من مختلف القطاعات في البلدين، وأتاح الفرصة للمشاركين لاستعراض وضع العلاقات الثنائية بهدف تعزيز العلاقات بين البلدين، ومن المقرر أن يعقد اجتماع الدورة ال15 للجنة الدائمة المشتركة في تنزانيا عام 2018.
ومن ناحية أخرى، قالت كاسيجا إنه سيعقد اجتماع آخر مشترك للأمناء الدائمين من تنزانيا وزامبيا في لوساكا بزامبيا لمناقشة وضع آلية مناسبة لحل التحديات عند المعبر الحدودي ناكوندي- تاندوما على الحدود التنزانية الزامبية.

وأوضحت "اتفقت الدولتان على أن المسألة يمكن حلها عن طريق إجراء عمليات تفتيش منتظمة والدفاع المشترك بما في ذلك تبادل المعلومات الأمنية بين البلدين".

وفيما يتعلق بالمأزق السياسي في بوروندي، قالت كاسيجا إن وزارتها تبذل الترتيبات الخاصة بعقد اجتماع مع الرئيس السابق بينايمين مكابا حيث يمكنه إعطاء إحاطة عن جهود الوساطة الجارية.

يذكر أن جماعة شرق أفريقيا قامت بتعيين مكابا في مارس من هذا العام كوسيط لمحادثات السلام بين الفصائل المتناحرة في بوروندي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق