ننشر قواعد قبول الطلاب المعاقين والمكفوفين الحاصلين على الثانوية العامة

الأحد، 10 يوليو 2016 03:51 م
ننشر قواعد قبول الطلاب المعاقين والمكفوفين الحاصلين على الثانوية العامة
احمد كمال

أعلن مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد قواعد وشروط قبول الطلاب المصريين المعاقين الحاصلين على الشهادات الثانوية العامة المعادلة من الدول العربية بالجامعات المصرية للعام الجامعي الجديد 2016 2017.

حيث أكد مكتب التنسيق الحصول علي 50% علي الأقل من المجموع الكلي في الشهادة الثانوية "المجموع الاعتبارى في الثانوية المعادلة لعربية"، وحدد شروط القبول في كليات "الآداب ـ الحقوق" بالجامعات المصرية بشرط استيفاء المواد المؤهلة المطلوبة لكل كلية وأن تكون الإعاقة تمنعهم من الحركة أو تدوين المحاضرات، وان يكون قبولهم في كليات التجارة بالجامعات المصرية بشرط استيفاء الواد المؤهلة المطلوبة وأن تكون الإعاقة تمنعهم من الحركة ولا تمنعهم من تدوين المحاضرات.


وأوضح مكتب التنسيق، أن يتقدم هؤلاء الطلاب إلى الجامعة التي تقع في نطاق محل إقامتهم مباشرة، علي أن تقوم كل جامعه بتشكيل لجنة ثلاثية من أعضاء هيئة التدريس بكلية الطب بها لفحص الطلاب المعاقين وتقديم تقارير طبية في شأنهم وتوزيع من تنطبق عليهم الشروط منهم علي الكليات المعنية علي أن تعرض التظلمات التي تقدم من بعض طلاب الجامعات على اللجنة المركزية التي يشكلها المجلس الأعلي للجامعات في هذا الشأن "اللجنة المركزية" تكون بجامعة القاهرة.

حيث كانت قواعد وشروط قبول الطلاب المصريين المكفوفين الحاصلين على الشهادات الثانوية العامة المعادلة من الدول العربية بالجامعات المصرية:

1- الحصول على 50% على الأقل من المجموع الاعتباري فى الشهادة، (مع الأخذ فى الاعتبار أنه بالنسبة للشهادة الثانوية العامة السعودية يحسب المجموع الأعتباري من شهادة المدرسة فقط).

2- يكون قبولهم في كليات(الآداب ـ دار العلوم – الألسن – الحقوق - الخدمة الاجتماعية) بالجامعات المصرية بشرط استيفاء المواد المؤهلة المطلوبة لكل كلية.


و كان المجلس الأعلى للجامعات برئاسة الدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالى والبحث العلمى، قد اقر السماح للطلاب متحدى الإعاقة بالالتحاق بالجامعات، وتقديم امتيازات لهم بالإقامة بالمدن الجامعية ومنح الكتب الدراسية مجانًا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق