ننشر الأسباب الحقيقية لتراجع الدولار أمام الجنيه

الأربعاء، 28 أكتوبر 2015 04:56 م
ننشر الأسباب الحقيقية لتراجع الدولار أمام الجنيه

تشهد أسعار الدولار في السوق السوداء، حالة من عدم الاستقرار، نتيجة الشائعات التي يطلقها البعض نحو الارتفاع والانخفاض.
وذكرت مصادر أن أسعار الدولار اليوم الأربعاء، هبطت 40 قرشا كما يقول البعض، فيما قال آخرون إن الأسعار تتراوح بين 8.50 جنيه للشراء و8.60 جنيه للبيع.

وقال مسئول بإحدى شركات الصرافة، إن"التعاملات شبه متوقفة نتيجة حالة الارتباك في السوق وتباين الأسعار".

وأوضح، أن حائزو الدولار يروجون إلى أن الأسعار عادت للارتفاع مرة أخرى، نتيجة ندرة المعروض منه.

وذكر مسئول الصرافة أن التعاملات بالسوقين الموازية، والرسمية أيضًا، شبه متوقفة، حيث يبحث حائزي العملات الأجنبية عن السوق الموازية بدلا من السوق الرسمية.

وبلغ سعر الدولار فى السوق الرسمية اليوم 7.98 جنيه للشراء و8.03 جنيه للبيع، فيما ئسجل اليورو 8.80 جنيه للشراء و8.875 جنيه للبيع، والاسترليني 12.20 جنيه للشراء و12.29 جنيه للبيع.

وأكدت شيرين الشواربي الاقتصادية السابقة بالبنك الدولي، والنائب السابق لوزير المالية، أن هناك 3 أسباب لارتفاع الدولار، وأن إجراءات البنك المركزي الأخيرة، جاءت أولا لضبط السعر الحقيقي للجنيه أمام العملات العالمية ومنها الدولار.

وقالت الشواربي إن هناك عرض وطلب على العملة، وهذا ما يحدد طبيعة الأسعار في السوق، والإجراءات الأخيرة، جاءت أيضا لاحتواء أزمة عطش الأسواق المصرية للعملة الخضراء، بعد محاولته السابقة من الحد من السوق السوداء، وانتقال سوقها إلى دبي بسبب هذه الإجراءات، وهذا هو السبب الثاني".
وأوضحت الشواربي، أن قلة الصادرات المصرية أحد أسباب أزمة ارتفاع الدولار، وأن الحل الوحيد والأهم للمحافظة على الجنيه وضبط سعر الدولار في الأسواق الموازية.
واستبعدت الاقتصادية ، دخول الاقتصاد المصري في مرحلة الانهيار "هناك مشاكل كثيرة، لكن لا أسميها انهيار".

وقرر البنك المركزي المصري تخفيض قيمة الجنيه بواقع 10 قروش إضافية، ليترفع الدولار بالبنوك المصرية إلى 8.03 جنيه بعد أن سجل 7.93 جنيه نهاية الأسبوع الماضي.

وتأتي سياسة البنك المركزي الخاصة بخفض سعر الجنيه، بسبب تراجع الاحتياط من النقد الأجنبي نحو 1.7 بليون دولار في سبتمبر الماضي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة