فى الذكرى الثالثة لثورة «30 يونيو».. 10 أغانى مجدت لدور القوات المسلحة.. «تسلم الأيادى» أشهرهم بفكرة مصطفى كامل.. «بشرة خير» تحقق شعبية كبيرة لحسين الجاسمى.. وتتزيل القائمة «عاش الجيش المصري»

الخميس، 30 يونيو 2016 07:38 م
فى الذكرى الثالثة لثورة «30 يونيو».. 10 أغانى مجدت لدور القوات المسلحة.. «تسلم الأيادى» أشهرهم بفكرة مصطفى كامل.. «بشرة خير» تحقق شعبية كبيرة لحسين الجاسمى.. وتتزيل القائمة «عاش الجيش المصري»
نور اسماعيل

قدم العديد من الفنانين والفنانات مجموعة من الأغاني الوطنية عقب نجاح ثورة 30 يوينو، والتي أطاحت بحكم الإخوان بقيادة الرئيس المعزول محمد مرسي، جاءت تمجيدًا لدور القوات المسلحة بقيادة الفريق عبدالفتاح السيسي، والذي أصبح رئيسًا للجمهورية فيما بعد، في حماية البلاد وشعب مصر.

وترصد «صوت الأمة» أبرز 10 أغاني أرتطبت بثورة 30 يونيو خلال السطور التالية:

تسلم الأيادي
تعد أغنية «تسلم الأيادي» والتي تحدثت عن الجيش الذي حمى مصر وأهلها في ثورتيه، حققت الأغنية نجاحًا كبيرًا، وتعد من أشهر أغاني ثورة 30 ينويو، وانتشرت الأغنية انتشارًا واسعًا فلم تخلوا قتاة أو إذاعة إلا وقامت باذاعتها، بالإضافة إلى تشغيلها بالشوارع والميادين عقب نجاح الثورة، وشارك فيها عدد كبير من المطربين على رأسهم صاحب فكرة الأغنية مصطفى كامل بالإضافة إلى هشام عباس وغادة رجب ومدحت صالح وسومة وغيرهم.

بشرة خير
وتأتي أغنية «بشرة خير» للمطرب الإماراتي حسين الجسمي، وتلحين عمرو مصطفى ومن كلمات أيمن بهجت قمر، الأكثر نجاحًا حتى وقتنا هذا، وحققت شعبية طاغية وذلك نظرًا لتعبيرها عن جموع الشعب المصري من كافة المحافظات، والتي استقبلها المواطنون وتفاعلوا معها رقصًا وغناءًا، كما أن «الجسمي» احتل مكانة خاصة عند المصريين الذين طالبوا بمنحه الجنسية المصرية نظرًا لكون أغانيه تحمل معاني وطنية أثرت في الشعب المصري، وأبرزها أغنية «تسلم ايدينك» التى طرحها قبل ثورة يونيو بشهرين تقريبًا، خلال حفل باحدى الجامعات بمناسبة عيد تحرير سيناء، بحضور الفريق أول حينذاك عبد الفتاح السيسي، والتي فسرها البعض انها تنبأت بأحداث ثورة 30 يونيو.

بلدي التاريخ
كما قدم عدد من المطربين أغاني وطنية احتفالًا بثورة 30 يونيو، حيث طرحت المطربة أنغام، أغنية بعنوان «بلدي التاريخ» احتفالًا بعزل «مرسي»، وهي من كلمات أمير طعيمة وألحان وتوزيع خالد عز، فيما طرح السوبر ستار محمد حماقي، أغنية «بلادي»، وقام باهائها للشعب المصري بعد نجاحه ثورته، وهي من كلمات محسن خياط، وألحان الموسيقار بليغ حمدي، وتوزيع خالد عز.

عاش الجيش المصري
واحتفالًا بخطوة جديدة من خارطة الطريق لثورة 30 يونيو، وتحديدًا عقب انتهاء الإنتخابات الرئاسية بفوز الرئيس عبد الفتاح السيسي، قدمت المطربة الشعبية أمينة أغنية وطنية بعنوان «عاش الجيش المصرى» من تلحين حسن دنيا وكلمات محمود صلاح، كما طرح المطرب حمادة هلال أغنية بعنوان «تحية للشعب المصري» والتي اهداها إلى قوات الجيش والشرطة وكل من شارك فى ثورتي 25 يناير و30 يونيو، خاصة الشهداء الذين ضحوا بدمائهم من أجل الوطن، وهي من كلمات وألحان محمد جمعة، وتوزيع نور.

انتم شعب واحنا شعب
كما قدم عدد من المطربين أغاني وطنية كثيرة، جاءت تمجيدًا لدور القوات المسلحة في حماية البلاد وشعب مصر، وعلى رأسهم أغنية «إنتم شعب، وإحنا شعب» للفنان علي الحجار والتي آثارت جدلًا واسعًا، نظرًا لكلمات الأغينة التي تبدء بـ«إنتم شعب وإحنا شعب لكم رب ولنا رب»، لتفتح باب الانتقاد حول قصده الحجار بالتفريق والعنصرية بين الناس حتى فيمن يعبدون، كما تسائل العديد عن دور الرقابة لكون الأغنية تصنف الناس بين مؤمن وغير مؤمن، فيما قدمت الفنانة آمال ماهر أغنية وطنية بعنوان «يا مصريين»، والتى حققت نجاح كبيرًا، وهي من تلحين عمرو مصطفى.

بلدي
فيما قدم حسام حبيب وأصالة ديوتو بعنوان «بلدي»، ولكنه تعرض لانتقادات حادة نظرًا للموسيقى والأداء الذى خرج ليعلن عن أغنية رومانسية أكثر منها وطنية، كما أن تسجيل الأغنية جاء لرغبة حسام حبيب فى مشاركة أصالة الغناء بغض النظر عن الحدث أو الظروف التى تم طرحها فيها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة