يوم ساخن في «مجلس الدولة».. «رامز بيلعب بالنار» يضر بالصحة.. «فيس بوك وتويتر» يحرض على العنف والتخريب.. «زيادة أسعار الأدوية» قضية الغلابة.. وتأجيل البت في «تيران وصنافير» لـ 3 يوليو المقبل

الأحد، 26 يونيو 2016 02:39 م
يوم ساخن في «مجلس الدولة».. «رامز بيلعب بالنار» يضر بالصحة.. «فيس بوك وتويتر» يحرض على العنف والتخريب.. «زيادة أسعار الأدوية» قضية الغلابة.. وتأجيل البت في «تيران وصنافير» لـ 3 يوليو المقبل
القضاء الإداري
احمد الساعاتي

تنظر محكمة القضاء الإداري اليوم في العديد من القضايا التي تخص شريحة كبيرة من الشعب المصري، وينتظر متابعى تلك القضايا الأحكام الصادرة سواء بالبت فى الحكم أو التأجيل.

وترصد «صوت الأمة»، خلال السطور القادمة أبرز تلك القضايا.


«رامز بيلعب بالنار»
تنظر اليوم الأحد، محكمة القضاء الإداري، بمجلس الدولة، برئاسة المستشار أحمد الشاذلي، نائب رئيس مجلس الدولة، الدعوى المقامة من الدكتور سمير صبري المحامي، والتي تطالب بإصدار قرار بوقف البرنامج المثير للجدل «رامز بيلعب بالنار»، على قناة «mbc مصر».

واختصمت الدعوى المقامة من الدكتور سمير صبري كلًّا من رامز جلال مقدم البرنامج، والممثل القانوني لمركز تليفزيون الشرق الأوسط إم بي سي مصر، والممثل القانوني للشركة المصرية للأقمار الصناعية نايل سات، والممثل القانوني للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، والممثل القانوني للمنطقة الحرة الإعلامية.


«فيس بوك وتويتر»
القضية السابقة لم تكن الوحيدة، حيث تنظر الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإداري، برئاسة المستشار أحمد الشاذلي، نائب رئيس مجلس الدولة، وبسكرتارية معروف مختار ورامي الخراط، اليوم الأحد، الدعوى القضائية المقامة من المحامي محمد حامد سالم، والتي تطالب بغلق مواقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» و«تويتر»، لاستخدامهما في التحريض على أعمال العنف.

وأشارت الدعوى التي حملت رقم 79798 لسنة 68 قضائية، إن أجهزة الاستخبارات الخارجية استخدمت مواقع التواصل قبل ثورة 25 يناير وحتى الآن، في إشعال التظاهرات والتحريض على أعمال العنف والقتل وإشعال النيران في الممتلكات العامة والخاصة داخل مصر.


وقف «نفسنه»

كما تنظر الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، برئاسة المستشار أحمد الشاذلي، نائب رئيس مجلس الدولة، دعوى وقف برنامج «نفسنة» الذي يتم اذاعته على قناة القاهرة والناس.

واختصمت الدعوى رقم 1620 لسنة 70ق كلًا من رئيس الوزراء ورئيس مجلس إدارة قناة القاهرة والناس والممثل القانوني لها ووزير الاستثمار.

وأشارت الدعوى إلى إن الفنانة انتصار دعت للفسق والفجور، من خلال ظهورها في برنامج «نفسنة» على فضائية «القاهرة والناس»، وحرضت فيه الشباب على مشاهدة الأفلام الإباحية.


ببطلان «انتخابات اتحاد كرة القدم»

وفي الياق نفسه تنظر محكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، الدعوى المقامة من عضو الاتحاد المصري لكرة السلة إسماعيل سليم، والتي يطالب فيها ببطلان انتخابات الاتحاد لمخالفتها للدستور والقانون.

واختصمت الدعوى وزير الشباب والرياضة، ورئيس المجلس القومي للرياضة بصفتيهما، وقالت الدعوى أن الانتخابات التي أجريت في اتحاد كرة السلة خالفت الضوابط واللوائح المعمول بها، وكذلك الدستور والقانون وتمت بدون شفافية وشابها البطلان.


زيادة أسعار الأدوية

كما تنظر الدائرة الاولى بالقضاء الادارى، برئاسة المستشار يحيى دكرورى، نائب رئيس مجلس الدولة الدعوى رقم 59688 لسنة 70 قضائية والتي رفعها الصيدلي هاني سامح الخبير الدوائي والمحامي صلاح بخيت المختصان بالدفاع عن حقوق المرضى وتطالب الدعوى في شقها العاجل بإلغاء ووقف تنفيذ قرار مجلس الوزراء برفع أسعار سبعة الاف صنف دوائي بنسب تزيد على 20 %.

وتطالب الدعوى، في شقها الموضوعي بإلزام والصحه وزير الصحه بالتقيد بالقرار 499 لسنة 2012 و314 لسنة 1991 بخصوص تسعير الأدوية والمستحضرات الصيدلانية وكذلك التقيد بما جاء في القوانين واللوائح وما استقر عليه العرف من دراسة حالة كل مستحضر دوائي وكل شركة على حدة وفقا للمعطيات الحقيقية وبيان وضعها المالي ووفقا لميزانياتها ثم اصدار قرار التسعير سواء بزيادة السعر او خفضه.


«تيران وصنافير»

فيما أجلت المحكمة الإدارية العليا، جلسة الطعن المقدم من الحكومة على حكم بطلان اتفاقية ترسيم الحدود، لجلسة 3 يوليو المقبل، لاتخاذ إجراءات رد المحكمة الذي تقدم به المحامي محمد عادل سليمان، لرد دائرة فحص الطعون الأولى بالمحكمة الإدارية العليا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق