صندوق النقد الدولي يتوصل إلى اتفاق إصلاحي جديد مع الأردن

الإثنين، 20 يونيو 2016 06:44 ص
صندوق النقد الدولي يتوصل إلى اتفاق إصلاحي جديد مع الأردن

أعلنت الحكومة الأردنية أنها توصلت إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي على برنامج إصلاحي جديد.

وأكدت مصادر أردنية مطلعة لصحيفة "الغد" الأردنية، أمس الأحد أنه من المرجح أن تتم الموافقة من صندوق النقد الدولي على الاتفاق خلال يوليو المقبل، مبينة أن الاتفاق يقوم على أساس برنامج التسهيل الائتماني الممدد، ومدته 3 سنوات، وتقترض بموجبه الحكومة الأردنية من النقد الدولي قرابة 960 مليون دولار موزعة على دفعات طيلة عمر البرنامج.

وفيما يتعلق بالمباحثات التي سبق وأعلن عنها وزير المالية الأردني بأن الصندوق يصر على بقاء المديونية عند مستوياتها التي كانت عليها بنهاية العام 2015، قالت المصادر إنه تم التوصل الى اتفاق بعدم امكانية تحقيق ذلك الشرط، وبالتالي العمل على تخفيضها وصولا إلى 77 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي في السنوات المقبلة، لكنه ليس شرطا للدخول في البرنامج الإصلاحي في الوقت الراهن.

وبلغ صافي مديونية الدين العام 22.847.5 مليار دينار، بنسبة 85.8 في المائة من الناتج في نهاية عام 2015، وبارتفاع مقداره 5.0 نقطة مئوية من الناتج، وبلغ إجمالي الدين العام 24.876.5 مليار دينار، بنسبة 93.4 في المائة من الناتج.

وقد جاء ذلك الارتفاع نتيجة لتمويل كل من عجز الموازنة العامة والقروض المكفولة لكل من شركة الكهرباء الوطنية وسلطة المياه، هذا فضلا عن تباطؤ النمو الاقتصادي خلال عام 2015.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق