كوبيش: الأمم المتحدة ستكفل العدالة للناجين من العنف الجنسي المرتبط بالنزاع المسلح

الإثنين، 20 يونيو 2016 04:57 ص
كوبيش: الأمم المتحدة ستكفل العدالة للناجين من العنف الجنسي المرتبط بالنزاع المسلح

أعرب رئيس بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق يان كوبيش، والممثل الخاص المعنية بالعنف الجنسي في حالات الصراع زينب حواء بانجورا، عن تضامنهما مع ضحايا العنف الجنسي المرتبط بالصراع وأسرهم والذين استهدفهم تنظيم "داعش" الإرهابي.

وأكد كوبيش أنه من خلال العمل المشترك ستكفل الأمم المتحدة وحكومة العراق تحقيق العدالة للناجين من العنف الجنسي المرتبط بالنزاع، من خلال آليات تقرّ بالخطر الجسيم والتهديد الجديّ الذي يشكله ذلك العنف، ليس على شعب العراق فحسب وإنما على السلم والأمن الدوليين أيضاً.

وقال كوبيش، بمناسبة اليوم الدولي للقضاء على العنف الجنسي في حالات النزاع، اننا نعترف بالأثر المدمر للإرهاب على جميع العراقيين، وندرك على وجه خاص التأثير المأسوي للعنف الجنسي المتعلق بالصراع على الأفراد والمجتمعات.

وأضاف: انه تقع على عاتق حكومة العراق المسؤولية الأساسية في منع ومواجهة ممارسة العنف الجنسي ضد مواطنيها، ومع ذلك تقف الأمم المتحدة على أهبة الاستعداد لمساعدة السلطات الوطنية في مجابهة التحديات غير المسبوقة لهذا النوع من الجرائم التي ترتكب على نطاق جماعي بنيّة تدميرية مبيتة.

ومن جانبها، أشارت الممثل الخاص بانجورا إلى أنه نحتفل بأول يوم دولي للقضاء على العنف الجنسي في حالات الصراع، وقالت: إننا نواجه واقعاً جديداً، حيث يستخدم العنف الجنسي ليس فقط كأحد أساليب الحرب، وإنما أيضاً كأسلوب للإرهاب، ونحن عندما نفكر في الإرهاب يرد إلى أذهاننا تدمير الممتلكات والقتل والتفجير واحتجاز الرهائن.

ولفتت إلى أن لا يمكن أن نشجب العنف العلني للإرهاب في حين نتجاهل العنف الذي يلحقه الإرهابيون بالنساء والفتيات في الخفاء خلف الأبواب المغلقة، إن العنف الجنسي الذي يرتكبه تنظيم داعش في العراق لم يحدث الرعب فحسب وإنما مورس على نحو ممنهج بقصد التدمير.

وأكدت أن العدالة قد تتأخر ولكنها ستتحقق حتماً، وأضافت: أن الأمم المتحدة صامدة وملتزمة بالوفاء بواجبها المقدس في منع العنف الجنسي المرتبط بالنزاع وفي توفير الرعاية للناجين.

على صعيد متصل، أعلن مدير شؤون الكرد الأيزيديين في محافظة دهوك شمال غري العراق هادي دوباني أن القوات العراقية التي حررت مدينة الفلوجة ابلغتهم عن تحرير 354 فتاة ايزيدية من سيطرة داعش.

وقال دوباني، في تصريح صحفي اليوم، ان القوات العراقية في الفلوجة ابلغت المديرية الأسيرات المحررات من قبضة داعش في الفلوجة، مشيرا إلى أنه جميع الفتيات متواجدات في منطقة عامرية الفلوجة.

يذكر انه بعد اجتاح تنظيم(داعش) الإرهابي ارتكبت مذبحة بحق أهالي قضاء سنجار في يونيو 2014م وقتلت آلاف الرجال وخطفت آلاف الفتيات والنساء والأطفال ، وفتحت سوقا كبيرة لبيع وشراء الفتيات الأيزيديات بوصفهن سبايا حرب.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة