بالفيديو والصور.. أغرب طرق الاحتفال بـ «عاشوراء» حول العالم

الخميس، 22 أكتوبر 2015 06:44 م
بالفيديو والصور.. أغرب طرق الاحتفال بـ «عاشوراء» حول العالم
وائل خورشيد

عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم في التقويم الهجري، ويسمى عند المسلمين بيوم عاشوراء، ويصادف اليوم الذي قتل فيه الحسين بن علي حفيد النبي محمد صل الله عليه وسل،م في معركة كربلاء لذلك يعتبره الشيعة يوم عزاء وحزن. كما وقعت العديد من الأحداث التاريخية الأخرى في نفس اليوم.
واختلف المسلمون حول صيام ذلك اليوم، ويُعتبر يوم عاشوراء عطلة رسمية في بعض الدول مثل إيران، باكستان، لبنان، البحرين، الهند والعراق.. صوت الأمة ترصد لكم فى هذا التقرير أغرب طرق الإحتفال بعاشوارء حول العالم.
التزمزيم فى المغرب
«التزمزيم» هو التراشق بالماء دون الإطالة في الأصول التاريخية لهذه الظاهرة والتى يطلق عليها الأطفال المغاربة "التزمزيم"، نظرًا لكثرة التفسيرات المرتبطة أساسًا بتعدد الديانات من جهة، وكثرة زوايا المعالجة للظاهرة من جهة أخرى، إلا أن ما يعرفه المجتمع المغربي الحالي حول الموضوع هو قضاء يوم من التراشق واللعب بالماء والذي يتحول أحيانا إلى الشجار أو الضرب وأحيانا القتل.
«الدماء» فى إيران والعراق ولبنان وباكستان
ضرب القامات وشق الصدور والنحيب إحدى الخرافات التي يُدعي أنها أحد وسائل التقرب إلى الله؛ حيث يقومون بضرب الصدور والقامات باليد المجردة في باكستان، وفي لبنان يضربون القامات باستعمال السيوف والخناجر لسكب الدماء وجرح الجسم، وفي مناطق أخرى بالسلاسل مما صاحب ذلك من قصائد الحزن وكلمات الرثاء لآل البيت وسب آل أمية وسب الصحابة، البكاء والعويل والنحيب رجالًا ونساء، وهم ينسبون إلى الأئمة قولهم: "من بكى أو تباكى على الحسين وجبت له الجنة".
«التحاريم» فى البحرين
هو مصطلح أطلقه أهل البحرين على ذكرى ولادة الأئمة من أهل البيت وكذلك على وفياتهم، في صبيحة اليوم العاشر من محرم، وهو يوم عاشوراء، تبدأ مواكب العزاء بمسيرتها في العاصمة وفي المدن الأخرى للاحتفال بذكرى استشهاد الحسين. وترتبط بهذه الاحتفالات مصطلحات شعبية، فيدعى النائح الذي يتصدر مجموعات العزاء وينشد مرثية حزينة حول الإمام الحسين "شيالا".
«الحسينيات» فى عمان
شيد العمانيون "حسينيات" يجتمع فيها عدد كبير من الناس مكونين حلقة كبيرة يتوسطها منشد يقرأ مرثية على الإمام الحسين، ويقوم المشاركون بترديد مقطع من مقاطع المرثية ويقومون بحركة دائرية في ضمن الحسينية وهم يلطمون بأيديهم على صدورهم بضربات رمزية خفيفة، وفي إيقاع متواصل مع صوت المنشد الذي يقود حركة المشاركين الكبيرة بصوته الجهوري الحزين.
«زيارت» فى الهند
وهي مواكب عزاء وعروض مسرحية شعبية بسيطة تقام بصورة خاصة، يوم عاشوراء ويوم الأربعين، حيث ينصب مسرح شعبي يبنى من خشب البامبو، وتنصب أمامه أعلام كثيرة وبأشكال وألوان مختلفة ترمز إلى رايات الحسين وأهل البيت.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة