كيري يطالب بوقف أعمال العنف في فلسطين: التهدئة ضرورة قصوى

الخميس، 22 أكتوبر 2015 01:30 م
كيري يطالب بوقف أعمال العنف في فلسطين: التهدئة ضرورة قصوى
جون كيري، وزير الخارجية الأمريكي
ريم عبدالمجيد

طالب جون كيري، وزير الخارجية الأمريكي، بوقف جميع أعمال العنف المستمرة منذ ثلاثة أسابيع بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

قال كيري، في لقاء ببرلين مع رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم الخميس، إنه حان الوقت للكف عن الاستنكارات، والبدء باتخاذ خطوات جدية؛ لوقف التصعيد في القدس وتهدئة الأوضاع، مؤكدًا أن ذلك ضرورة قصوى الآن.

أضاف كيري، أنه يجب إيجاد طريقة جديدة تضمن التهدئة لأطول وقت ممكن، متابعًا: "تحدثت مع الملك عبدالله الثاني، ملك الأردن، ومع الرئيس محمود عباس، خلال الأيام القليلة الماضية، حول سبل تهدئة الوضع، متأكد أنهما معنيان بالتهدئة وليس التصعيد".

بدوره، شكر نتنياهو، وزير خارجية أمريكا، على إدانة العمليات ضد إسرائيل، وعلى دعمهم لحق الشعب الإسرائيلي في الدفاع عن نفسه، وكذلك تأييدهم لدولة الاحتلال في اليونسكو.

أوضح نتياهو، أن أمس الأربعاء، كان يومًا صعبًا على الاحتلال، حيث تم تنفيذ أربع عمليات نوعية، زاعمًا أنه بدأ الصباح، بإقدام فلسطينيين على قتل تلاميذ بحافلة، في حين أنه لم ينشر في وسائل الإعلام العبرية أي خبر يشير لمقتل مستوطنين، وإنما ما حدث إعدام لشاب فلسطيني، وإصابة آخر شرق القدس، بزعم محاولة الطعن.

ادّعى نتنياهو، أن الرئيس الفلسطيني، محمود عباس أبو مازن، المسؤول عن تصعيد الوضع واستمرار التوتر الأمني، وعلى المجتمع الدولي مطالبته بالكف عن التحريض، وبث الأكاذيب حول نية إسرائيل تغيير الوضع القائم في القدس والمسجد الأقصى.

تابع نتنياهو: "التحريض من عباس وحماس وغيرهم هو ما يؤجج الأوضاع، وأن لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها ضد ما أسماه موجة الإرهاب التي تتعرض لها"، مشددًا على أن إسرائيل الوحيدة التي تحاول الحفاظ على الوضع القائم في المسجد الأقصى، وتحافظ على الأماكن المقدّسة لجميع الأديان في القدس.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق