مدير عام منظمة الفاو: دول أفريقيا تسابق الزمن من أجل القضاء على الجوع

الإثنين، 23 مايو 2016 07:18 ص
مدير عام منظمة الفاو: دول أفريقيا تسابق الزمن من أجل القضاء على الجوع
جوسيه جرازيانو داسيلفا المدير العام لمنظمة الفاو

أحرزت أفريقيا تقدما ملموسا فى سعيها للقضاء التام على الجوع حيث سجلت انخفاضا بنسبة 30% فى نسبة سكان القارة الذين يعانون من الجوع فى الفترة ما بين 1990- 2015 إلا أن التغيير المناخى و الصراعات و انعدام العدالة الاجتماعية لا تزال تهدد مساعى القارة لتحقيق مستقبل خال من الجوع و الفقر.

ويرى جوسيه جرازيانو داسيلفا ، المدير العام لمنظمة الفاو، أنه رغم انخفاض إجمالى عدد الأفارقة الذين يواجهون أنعدام الأمن الغذائى إلا أن يوجد تفاوتات كبيرة فى أعداد من يعانون من انعدام الأمن الغذائى من دولة إلى أخرى.

وأشار دا سيلفا، فى تصريحات له بالعاصمة أبيدجان، على هامش المؤتمر التاسع و العشرين لمنظمة الأغذية و الزرعاة (الفاو) إلى أن أداء الاقتصاد الأفريقى لا يزال قويا حيث حقق معدلات نمو تفوق المعدل العالمى إلا أن التعرض لتأثيرات التغيير المناخى مرتفع ، كما أن خسائر ما بعد الحصاد كبيرة علاوة على نضوب الموارد البشرية و الجميع لا يستفيدون من عائدات النمو الاقتصادى القوى ،وأوضح أن العديد من الأسر التى تعيش فى المناطق الريفية لا تستطيع الحصول على دخل مجز ، و لا تستفيد من أنظمة الحماية الاجتماعية.

ودعا دا سيلفا الدول الأفريقية إلى مواصلة العمل المشترك للاستثمار الأمثل لقطاع الأغذية و الزراعة من أجل تحقيق نمو شامل ، خفض الفقر و مكافحة الجوع.

وفيما يتعلق بالصعوبات والمشاكل التى تواجه القارة السمراء أكد دا سيلفا أن التغيير المناخى و الصراعات هما أكثر التحديات الملحة ، مشيرا إلى أن دورة النينيو المستمرة تؤثر على مناطق واسعة خاصة منطقة أفريقيا جنوب الصحراء إضافة إلى مناطق شرق أفريقيا لا سيما أثيوبيا و تنزانيا و أثرت بشكل كبير على الزراعة ، فى حين أن الصراعات فى جمهورية أفريقيا الوسطى و الصومال و جنوب السودان لا تزال تؤثر على أنعدام الأمن الغذائى.

وتابع قائلا:" هذه الأزمات تذكرنا بأهمية مضاعفة التدخلات لدعم السكان المعدومة التى تقوم حياتها بشكل أساسى على الزراعة ، تربية الماشية، المصايد و غيرها من الموارد الطبيعية المتجددة.

وأكد دا سيلفا على أهمية منع أنتشار الأوبئة و الأمراض مثل الإيبولا التى ألحقت الضرر بالأمن الغذائى وسبل عيش الناس فى غرب أفريقيا ، يذكر أن منظمة الفاو أطلقت مؤخرا برنامجا خماسيا فى 13 دولة لمراقبة و القضاء على التهديدات الوبائية الناشئة فى الحيوانات.

وختم دا سيلفا تصريحه قائلا:"حتى يتسنى القضاء على الجوع بحلول 2025 فى أطار أهداف التنمية المستدامة لأبد من شراكة متنوعة مؤكدا على أن الفاو مستعدة لدعم دول غرب أفريقيا فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة بالتعاون مع الاتحاد الأفريقى و غيره من المؤسسات الإقليمية و الإنسانية و شركاء التنمية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة