أغرب 5 فتاوى لشهر رمضان.. جواز إفطار قيادات «الإرهابية».. صلاة التراويح خلف أئمة السلفيين «لا تجوز» .. «رابعة» تكفر المفطرين مع مؤيدي السيسي.. الاستماع إلى موسيقى المسلسلات «ذنب مضاعف»

الأربعاء، 18 مايو 2016 08:25 م
أغرب 5 فتاوى لشهر رمضان.. جواز إفطار قيادات «الإرهابية»..  صلاة التراويح خلف أئمة السلفيين «لا تجوز» .. «رابعة» تكفر المفطرين مع مؤيدي السيسي.. الاستماع إلى موسيقى المسلسلات «ذنب مضاعف»
نور اسماعيل

شهدت الأعوام الماضية فتوى إصدار الفتاوى من قبل شيوخ الإسلام السياسي، تزامناً مع اقتراب حلول شهر رمضان المعظم، وتأتى فتاوى هؤلاء الشيوخ محققة لمصالح تياراتهم السياسية غالباً، رصد «صوت الأمة» خلال هذا التقرير أبرز 5 فتاوى لتيارات الاسلام السياسي.


جواز إفطار قيادات الإخوان
أفتى الشيخ عصام تليمة، مدير مكتب الشيخ يوسف القرضاوى السابق، بجواز إفطار قيادات الإخوان الذين صدر ضدهم أحكام بالأشغال الشاقة في شهر رمضان، حيث قال في تدوينة له عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، أن من أحكام الصيام: «من كانت مهنته عملًا شاقًا، يصعب معه الصوم، كمن يعمل في أفران الخبز، أو محكومًا عليه بالأشغال الشاقة، رخص الشرع له بالفطر، والقضاء بعد رمضان، فإن عجز عن ذلك، فله الإطعام عن كل يوم مسكين، لقوله تعالى: (وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين)».

عدم جواز صلاة التراويح خلف أئمة السلفيين
كما أفتى الشيخ محمد عبدالمقصود، الداعية التابع لجماعة الإخوان، بعدم جواز صلاة التراويح، خلف الأئمة المنتمين للدعوة السلفية وحزب النور.
وقال «عبدالمقصود»، بإحدى الفضائيات التابعة للإخوان، ردًا على سؤال: «ماذا نفعل في صلاة التراويح، خاصة أن المسموح لهم بالإمامة، هم الأئمة التابعون لحزب النور»، فأجابه عبدالمقصود: «لا تصلي خلف هؤلاء المنافقين صلاة التراويح»، مستشهدًا بقول الإمام أحمد فيما يخص بالصلاة خلف «المبتدعة».

عدم جواز الإفطار مع مؤيدي السيسي
وعلى نفس النهج أفتى «عبدالمقصود» بعدم جواز الإفطار مع مؤيدى الرئيس عبدالفتاح السيسي، في رمضان، واصفًا إياهم بالعمل غير صالح على حد قوله.
وكان الشيخ محمد الصغير قد سأله خلال أحد البرامج أثناء لقائه على أحد الفضائيات الداعمة للإخوان، عن مدى جواز قبول دعوة الإفطار مع من يؤيدون «السيسي»؟ فأجاب قائلًا: «لا لا تذهب إليهم حتى لو كانوا من أقاربك، لا الولاء ولا البراء، لاتذهب إليهم، ولا تأكل عندهم، وهؤلاء ليسوا من أهلك، إنهم عمل غير صالح ياشيخ وجدي».

إفطار المشاركين فى تظاهرات الإخوان
وفى ذات السياق أفتى أكرم الكساب، عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، في أعقاب قيام ثورة 30 يونيو وعزل الرئيس محمد مرسي، بجواز إفطار المشاركين في مظاهرات الإخوان خلال شهر رمضان، باعتبار أن المظاهرات عمل مقرب إلى الله عز وجل، مع إمكانية تعويضهم في أيام أخرى.

مشاهدة المسلسلات حرام
فيما أفتى الدكتور ياسر برهامي ، نائب رئيس الدعوة السلفية، بأن مشاهدة المسلسلات «المحمّلة بالموسيقى» حرام شرعًا، مؤكدا أن الذنب سيكون «مضاعفًا» حال مشاهدتها في شهر رمضان، مضيفاً: «أتحدى أي رجل دين لديه عمل يستطيع أن يفتي بغير ذلك، لأن هناك حديثًا صحيحًا عن الرسول يحرم مشاهدت تلك الأعمال، فالمسلسلات والإعلانات تميت القلوب وتضعفها»، مخاطبًا المواطنين بقوله «انقذوا أنفسكم من المعصية، وقاطعوا تلك الأعمال الفنية التي حرمها الشرع، وابحثوا عن مشاهدة الأعمال الإسلامية، ومشاهدة الأخبار والبرامج الدينية والحوارية فقط».

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق