بالصور.. «الآثار» تستعيد 44 قطعة أثرية من فرنسا بعد 6 سنوات

الإثنين، 16 مايو 2016 12:10 م
بالصور.. «الآثار» تستعيد 44 قطعة أثرية من فرنسا بعد 6 سنوات
الآثار

صرح الدكتور خالد العناني وزير الآثار، بأن الوزارة نجحت في استرداد 44 قطعة أثرية من فرنسا تنتمي لعصور مختلفة من الحضارة المصرية القديمة، وذلك بعد أكثر من 6 سنوات من المباحثات والإجراءات القانونية.

وقال العناني - في تصريح له اليوم الاثنين - إن السلطات الفرنسية المختصة قد سلمت هذه القطع للسفارة المصرية بباريس، معربًا عن كامل تقديره للحكومة الفرنسية لتعاونها الوثيق مع الوزارة في مجال استرداد الآثار المهربة،خاصة أنه تم خلال العام الماضي استرداد 240 قطعة أثرية من فرنسا.

من جانبه، أشار شعبان عبد الجواد المشرف العام على إدارة الآثار المستردة إلى أن هذه القطع بالإضافة إلى القطع المستردة العام الماضي قد تم ضبطها في مطار شارل ديجول في مارس ونوفمبر 2010، وكانت وزارة الآثار قد تقدمت بطلب استرداد رسمي للحكومة الفرنسية بعد تأكيد أحقية مصر في استرداد هذه القطع وأنها من تراث مصر الحضاري والأثري وتخضع لقانون حماية الآثار رقم 117 لسنة 1983 وتعديلاته بالقانون رقم3 لسنة 2010.

وأضاف أن مجموعة القطع المستردة هي عبارة عن تمثال لامرأة من الحجر الجيري يعود للعصر الروماني، بالإضافة إلى رؤوس مغازل، وأقراط، وصلبان، وقطع خشبية، وأياد كانت تستخدم كالآلات موسيقية تعود جميعها للعصر القبطي.

ونوه عبد الجواد بالجهود التي تقوم بها الوزارة في استرداد كافة القطع الأثرية المهربة خارج مصر، حيث نجحت الوزارة في استرداد 546 قطعة أثرية خلال عام 2015 وحتى الآن من عدد من الدول من بينها سويسرا وانجلترا وأمريكا وألمانيا والنمسا وبلجيكا وغيرهم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة