تهديد روسي بالانسحاب من معاهدة «الأسلحة الاستراتيجية»

الخميس، 12 مايو 2016 03:10 م
تهديد روسي بالانسحاب من معاهدة «الأسلحة الاستراتيجية»

هدد رئيس لجنة الدفاع والأمن في مجلس الاتحاد (الشيوخ) الروسي فيكتور أوزيروف اليوم الخميس بانسحاب موسكو من "معاهدة تخفيض الأسلحة الاستراتيجية" ردا على نشر أنظمة الدفاع الجوي الجديدة (إيجيس) في شرق أوروبا.

وقال أوزيروف - في تصريحات بثتها وكالة أنباء (سبوتنيك) الروسية - "إن نشر أنظمة الدفاع الجوي الجديدة يمكن أن يكون أحد الأسباب التي قد تنسحب روسيا بموجبها من المعاهدة (تخفيض الأسلحة الاستراتيجية)".

ونشرت الولايات المتحدة الأمريكية اليوم منظومة الدفاع الجوي الصاروخية التابعة لنظام (ايجيس) الصاروخي الأوروبي المثير للجدل في رومانيا.

ومن المقرر أن تقوم الولايات المتحدة غدا الجمعة بتدشين مرحلة جديدة من الدرع الصاروخي على الأراضي البولندية من خلال وضع حجر الأساس لقاعدة "ريدزيكو" القريبة من بحر البلطيق.

وترى روسيا في نظام (إيجيس) الصاروخي تهديدا لأمنها القومي، وهو ما تنفيه الولايات المتحدة الأمريكية ودول حلف شمال الأطلسي.

وأنفقت الولايات المتحدة الأمريكية أكثر من 800 مليون دولار على الرادار المتطور المعروف باسم (إس إم -2) والصواريخ الاعتراضية العاملة ضمن منظومة "ايجيس" منذ عام 2013.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد طورت نظام (إيجيس)، الذي يقوم برصد وتتبع وتدمير الصواريخ المعادية، وتم اختباره على السفن الحربية بهدف التصدي للهجمات المتوقعه من الدولة "المارقة" وعلي رأسها كوريا الشمالية وإيران.

وأكدت الولايات المتحدة أن نظام (ايجيس) الصاروخي يشكل درعا لحماية دول حلف شمال الأطلسي من الصواريخ قصيرة ومتوسطة المدى، وخاصة من منطقة الشرق الأوسط.

ومن المقرر أن يدخل نظام (ايجيس) الخدمة بعد اكتمال المنظومة في دول حلف شمال الأطلسي بحلول عام 2018.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة