«الفاو» تسعى لتوفير الغذاء المستدام بمنطقة الشرق الأدنى

الأربعاء، 11 مايو 2016 08:02 م
«الفاو» تسعى لتوفير الغذاء المستدام بمنطقة الشرق الأدنى
صورة تعبيرية

شدد السيد عبد السلام ولد أحمد المدير العام المساعد لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو" والممثل الإقليمي للمنظمة في الشرق الأدنى وشمال أفريقيا على أن توفير الغذاء والزراعة المستدامة هي في صميم جهود الفاو، الهادفة إلى القضاء على الجوع، من خلال زيادة توفير البضائع والخدمات من الزراعة والغابات ومصايد الأسماك وتقليص الهدر ونشر الأنظمة الغذائية الأكثر صحة واستدامة".

جاء ذلك خلال ندوة استضافتها "الفاو" اليوم بالتعاون مع المركز الدولي للدراسات الزراعية المتقدمة لمنطقة البحر الأبيض المتوسط في العاصمة الإيطالية (روما) بعنوان "غرس بذور الاستدامة: من الإنتاج إلى الاستهلاك في الشرق الأدنى وشمال أفريقيا"، وذلك ضمن فعاليات المؤتمر الإقليمي الثالث والثلاثين للفاو لمنطقة الشرق الأدنى المنعقد حاليا في روما، حيث تم بحث الوسائل الفعالة لدمج الإنتاج والاستهلاك لدعم جهود الدول في تحقيق الأمن الغذائي.

ونقل بيان للفاو عن ولد أحمد قوله: «إن أهداف التنمية المستدامة واتفاقية باريس حول التغير المناخي تدعو إلى اتباع نهج جديد يربط ما بين السياسات والبرامج والشراكات والاستثمارات بطريقة شاملة».

ومن جهته قال السيد كاسيمو لاسيريغنولا الأمين العام للمركز الدولي للدراسات الزراعية المتقدمة لمنطقة البحر الأبيض المتوسط:"يعتبر غذاء منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط عاملا مهما في تحسين استدامة أنظمة الغذاء وأنماط الاستهلاك في المنطقة، إذ يربط الاستهلاك بإنتاج محاصيل تقليدية يقوم عليها".

وبحث المشاركون في الندوة من الفاو وممثلي الحكومات والمؤسسات الأكاديمية كيفية المحافظة على قاعدة الموارد الطبيعية مع زيادة الإنتاج الزراعي وتحسين سبل معيشة الأسر الريفية والانتقال نحو الزراعة المستدامة.

ودعا المشاركون إلى تعزيز قدرات المزارعين وتوفير بيئة مواتية لصنع السياسات ذات العلاقة واتباع نهج متعدد القطاعات والشركاء وتشجيع التعاون بين الدول في جهودها لتحقيق انتاج واستهلاك مستدام، إضافة إلى اعتبار غذاء منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط واحدًا من الأغذية التي تشجع على انتاج الغذاء المستدام.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة