«حنفي»: تنفيذ مبادرة «أهلا رمضان» تحت رعاية السيسي

الأحد، 08 مايو 2016 12:03 م
«حنفي»: تنفيذ مبادرة «أهلا رمضان» تحت رعاية السيسي

أعلن الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية، عن أن هناك خطة سيتم تطبيقها بداية من شهر رمضان الكريم المقبل.

وأضاف حنفي، أن الخطة تتضمن الاتفاق مع الشركات المنفذة للتطبيقات الذكية بالسماح لماكينات صرف الخبز بالمخابز بالعمل من الساعة الثامنة صباحا وحتى الساعة الحادية عشرة مساءً خلال أيام شهر رمضان، وذلك تيسيرًا على المواطنين في الحصول على احتياجاتهم من الخبــز بسهولة ويسر والإعلان عن ذلك بواجهة المخابز بخط واضح وظاهر للمواطنين.

وأشار إلى الخطة تتضمن التأكد من قيام المطاحن بالقطاعين العام والخاص بتوفير الدقيق استخراج 82% للمخابز البلدية المدعمة والمستودعات على كل محافظات الجمهورية بصفة منتظمة خلال الشهر مع تكثيف الرقابة اليومية على المطاحن والمخابز.

وأضاف أنه سيتم تكثيف المعروض من السلع الغذائية وغير الغذائية من اللحوم بكل أنواعها والدواجن والأسماك والبقوليات والخضر والفاكهة والمنظفات الصناعية وغيرها من منتجات الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية، وذلك بفروع المجمعات الاستهلاكية وذلك بأسعار مخفضة.

ونوه إلى أنه سيتم تنفيذ مبادرة أهلا رمضان تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وذلك بالتعاون مع الاتحاد العام للغرف التجارية، مؤكدًا أنه سيتم إقامة معارض سلعية على مساحة 30 ألف متر مربع موزعة في مختلف المحافظات لبيع السلع الغذائية بأسعار مخفضة وموحدة في كل المعــارض على مستوى الجمهورية وتشمل أيضًا عروض سلعية وسيتم إقامتها منتصف شهر شعبان الحالي.

وأضاف أنه سيتم لأول مرة صرف السلع التموينية وفارق نقاط الخبز من هذه المعارض السلعية بقيمة تصل إلى مليار ونصف المليار جنيه خــلال فترة شهر رمضان، وذلك بالإضافة إلى صرفها من المجمعات الاستهلاكية ومحال البقالة التموينية وتوزيع بالمجمعات الاستهلاكية وجبــة كون إفطارك بسعر 30 جنيها، وتكفي 4 أفراد وتشمل لحوم ودواجن وأسماك بمشتملاتها، بالإضافة إلى "الشنط الرمضانية" بأسعار تتراوح من 27 جنيها إلى 112 جنيها.

وأكد أنه سيتم المرور والتفتيش على كل المخابز البلدية لضمان قيام أصحابها أو المسئولين عنها بتصنيع الدقيــق خبز للمواطنين ومتابعــة المخابز والتأكــد من إنتاج الخبز بالمواصفات والأوزان القانونيــة واتخاذ اللازم في حالة المخالفة، ومتابعة مخابز القطاع العام لضمــان توفيــر الخبــز طوال اليوم مع الاتصال المباشر بغرف العمليات لمتابعة الموقف بصفة دائمة وتكثيف الحملات الرقابية لمكافحة عيش الأرصفة للقضاء على هذه الظاهرة غير الحضارية.

وأشار إلى أنه تم التنسيق مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة الغازات البترولية على توفير أسطوانات البوتاجاز المنزلي والتجاري بكميات كبيرة وبالأسعار المقررة، حتى يحصل عليها المواطنــون بكل سهولة ويسر وأنه سيتم تكثيف الرقابة على مستودعات البوتاجاز ومحطات تموين السيارات بصفة يومية.

وأكد قيام حملات رقابية وتفتيشية على كل أسواق الجمهورية لمتابعة مدى توافر جميع السلع الغذائية وغير الغذائية وخاصة السلع الاستراتيجية ومنها السكر والأرز والزيوت بأنواعها واللحوم والدواجن ومنتجات ألبان بأنواعها والبقوليات والياميش وغيرها ومتابعة الأسواق بجميع أنواعها الجملة والنصف جملة والتجزئة للتأكد من صلاحية السلع وجودتها ومكافحة كل ظواهر الغش التجاري والسلع منتهية الصلاحية والفاسدة والمجهولة المصدر وخاصة سلعة ياميش رمضان الموجودة من الأعوام السابقة إلى جانب دراسة الأسواق بهدف التنبؤ المبكر بالاختناقات والأزمات المتوقع حدوثها مع دراسة كيفية التغلب عليها بالتنسيق مع الأجهزة المعنية بالدولة.

وأضاف أنه سيتم مراقبة مدى التزام التجار بالإعلان عن الأسعار وعرضهم لسلع جيدة وغير منتهية الصلاحية، وتكثيف المرور على المجازر الرئيسية للتأكد من سلامة المذبوحات والمرور على الثلاجات ومنافذ بيع اللحوم والدواجن والأسماك بالأسواق والتأكد من صلاحية المعروض منها بالتنسيق مع هيئة الخدمات البيطرية.

وأشار إلى أنه سيتم تكثيف الحملات الرقابية على محال بيع الألبان والجبن بأنواعه للتأكد من صلاحية المعروض وسحب العينات وضبط غير الصالح منه وتكثيف الحملات على محال بيع الملابس الجاهزة والمصانع للتأكد من سلامة السلع المعروضة ومــدى مطابقتــها المواصفات القياسية والتأكد من مدى التزام التجار بالإعلان عن الأسعار وتطبيق قانون حماية المستهلك وسياسة الاستبدال والاسترجاع مع اتخــاذ كل الإجراءات القانونية حيال أي مخالفات تقع في هذا الشأن.

وأوضح أنه سيتم التصدي لظاهرة بيع الألعاب النارية نظرا لخطورتها وتأثيرها الضار فى الصحة والبيئة، حيث سيتم تفعيلها بالتنسيـــق مع الأجهزة المعنية ومنها جهاز حماية المستهلك ووزارة الصحة ومصلحة الرقابة الصناعية والطب البيطري.

وأضاف أنه سيتم تشكيل غرف عمليات رئيسية بالوزارة وأخرى فرعية بالمديريات لمتابعة حالة الأسواق والحالة التموينية وتلقى شكاوى المواطنين مباشرة أو عن طريق الخط الساخن رقم 19280 والعمل فورًا على تذليلها وحلها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة