ميركل تتوقع التزام تركيا باتفاق الهجرة بعد تنحي داود أوغلو

الجمعة، 06 مايو 2016 05:36 م
ميركل تتوقع التزام تركيا باتفاق الهجرة بعد تنحي داود أوغلو
المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل


أعلن متحدث باسم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل اليوم الجمعة، أنّها تتوقع أن تحترم تركيا الاتفاق مع الاتحاد الأوروبي، لضبط أزمة الهجرة بعد الإعلان عن تنحي رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو.

وقال يورغ سترايتر، إنّ "الاتحاد الأوروبي وألمانيا سيطبقان مستقبلًا جميع التزاماتهما ونتوقع المثل من الطرف التركي".

والخميس أعلن رئيس الوزراء التركي، نيته التنحي من رئاسة حزب العدالة والتنمية الحاكم ما يعني تخليه عن رئاسة الحكومة، في قرار يعزز موقع الرئيس رجب طيب أردوغان في مسار أحكام قبضته على البلاد.

واعتبرت المفاوضات حول اتفاق الهجرة إحدى نقاط الخلاف الأساسية بين داود أوغلو وأردوغان.

وقال سترايتر في لقاء صحفي دوري، إنّ "المستشارة حتى الآن قامت بعمل مثمر مع رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو ومع جميع المسؤولين الأتراك. وننطلق من مبدأ استمرار هذا التعاون الجيّد والبناء مع رئيس الوزراء الجديد".

وشدد على أن اتفاق الهجرة لوقف تدفق اللاجئين والمهاجرين إلى أوروبا عبر بحر إيجه لم يبرم "بين الاتحاد الأوروبي وداود أوغلو، بل بين الاتحاد الأوروبي وتركيا".

وينص الاتفاق الذي تعتبر ميركل مهندسته الكبرى على ترحيل كل المهاجرين الساعين إلى دخول اليونان خلافًا للقانون إلى تركيا، مقابل تعهد أوروبي باستقبال لاجئ سوري مقابل كل لاجئ يبعد إلى الأراضي التركية.

لكن الحكومة التركية جعلت من إعفاء مواطنيها من تأشيرة شنجن، إشكالية سياسية داخلية وهددت بمراجعة اتفاق الهجرة إذا لم تحصل على ذلك.

وتقف ألمانيا في الصف الأمامي في ملف الهجرة بعد استقبالها 1.1 مليون طالب لجوء في 2015. ووعدت ميركل مواطنيها القلقين بالحد من تدفق المهاجرين بواسطة الاتفاق مع تركيا.

في مؤشر على القلق الذي يثيره تنحي داود أوغلو، أعرب حزب الاتحاد المسيحي الديمقراطي، حزب المستشارة، وحزب الخضر المعارض عن الأسف للتغيير في رئاسة الحكومة التركية.

وصرح المسؤول في الاتحاد المسيحي نوربرت روتجن "في جميع الملفات المهمة لأوروبا، أراد داود أوغلو تقريب تركيا من أوروبا. أما أردوغان فمن الجلي أنّه لا يرغب في ذلك"، مضيفًا "هذا خبر سيّئ لأوروبا وخصوصًا لتركيا". كما أسفت المتحدثة باسم حزب الخضر كاترين جورينج-إيكارت لمغادرة "شريك جدير بالثقة".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق