«البارزاني» يطالب بالحوار مع «الحشد الشعبي» لوقف الفتنة في «طوز خورماتو»

الثلاثاء، 26 أبريل 2016 06:59 م
«البارزاني» يطالب بالحوار مع «الحشد الشعبي» لوقف الفتنة في «طوز خورماتو»
رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني

طلب رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني من المسؤولين في الإقليم وقادة قوات "البيشمركة" الكردية الحوار والتشاور مع من وصفهم "العقلاء في الحشد الشعبي" الذين يقفون ضد الفتنة في "طوز خورماتو" بصلاح الدين شمالي العراق، لمنع الأشخاص الذين يريدون إشعال نار الحرب والفتن وزعزعة طمأنينة أهالي ومكونات القضاء.

وقال رئيس إقليم كردستان، في رسالة بخصوص التوترات في قضاء طوزخورماتو اليوم الثلاثاء، إن أحداث قضاء طوزخورماتو في الايام الماضية أصبحت سببا لتوتر وعدم استقرار القضاء، معربا عن قلقه من عودة الفتنة تحت مسمى جديد التي تستهدف خلق التفرقة والتسبب في حرب بين أهالي ومكونات المنطقة.

وأكد البارزاني ضرورة دفاع البيشمركة عن أهالي المنطقة ومنع الاعتداءات على ممتلكات سكان قضاء "طوزخورماتو"، مشيرا إلى أن بعض الأشخاص والجهات التي كانت مصدرا للمشكلات والفتنة سابقا لها يد في تجدد الاشتباكات بين الحشد الشعبي والبيشمركة.
من جانبه، دعا محافظ كركوك العراقي نجم الدين كريم، إلى خروج جميع القوات من قضاء "طوزخورماتو"، وان تتولي مهمة الأمن بالقضاء قوات من الشرطة المحلية.

وقال نجم الدين كريم، في تصريح صحفي، إن "جميع أهالي طوزخورماتو يرغبون في السلام والتعايش، ولا أحد منهم يريد هذا التوتر، وواجبنا أن نساعدهم، وعلى الرغم من جعل طوزخورماتو تابعة إداريا لصلاح الدين، لكن توفير الماء والكهرباء والنفط الأبيض لها يقع على عاتق كركوك، ولدينا علاقات جيدة معها ومن المهم لنا أن تكون مستقرة".

وكانت الاشتباكات في قضاء "طوزخورماتو" تجددت أمس الاثنين بين قوات "الحشد الشعبي" التركماني و"البيشمركة" الكردية، رغم التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار بيان الجانبين..وأشارت مصادر كردية إلى أن قوات "كوماندوز" كردية حررت ثمانية مقاتلين من"البيشمركة" كانوا محاصرين قرب مقر حزب الاتحاد الإسلامي الكردستاني من قبل مسلحي الحشد الشعبي داخل "طوزخورماتو"، لأكثر من ساعتين وكان معهم بعض المصابين.

يذكر أن اشتباكات وقعت بين الحشد الشعبي والبيشمركة فجر الأحد الماضي في طوزخورماتو، أسفرت عن مقتل 11 مقاتلا من "البيشمركة" ومواطنين أكراد، و25 مسلحا من قوات "الحشد الشعبي".. ويشكل الكرد نسبة 55% من سكان طوزخورماتو والعرب 15% والتركمان 30 % من السكان.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق